رئيس التحرير: عادل صبري 12:39 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

2,6% تراجع في صادرات إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي

2,6% تراجع في صادرات إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي

شئون دولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

2,6% تراجع في صادرات إسرائيل إلى الاتحاد الأوروبي

وكالات 08 نوفمبر 2015 21:37

تراجعت الصادرات الإسرائيلية، إلى الاتحاد الأوروبي "أكبر مستورد للصناعات الإسرائيلية" بنسبة 2,6% خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب بيان لمكتب الإحصاء الإسرائيلي.

 

وبلغ إجمالي الصادرات الإسرائيلية إلى دول الاتحاد الأوروبي منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية سبتمبر الماضي، عشرة مليارات و481 مليون دولار أمريكي مقارنةً بعشرة مليارات و 755 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ويأتي التراجع تزامنًا مع تصاعد حملات المقاطعة ضد منتجات وبضائع المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية منذ 2014.

 

وقال المنسِّق العام لحركة مقاطعة إسرائيل محمود النواجعة، في تصريحاتٍ له، إنَّ الحركة ستباشر تنفيذ خطة تدعو من خلالها دول الاتحاد الأوروبي إلى رفض استيراد أي منتجات مصدرها المستوطنات الإسرائيلية، لافتًا إلى أنَّهم سيزودون تلك الدول بقائمة السلع المصنعة أو المزورعة في المستوطنات.

 

وبدأ الاتحاد الأوروبي منذ مطلع 2014، وبشكل تدريجي، مقاطعة المستوطنات الإسرائيلية تجاريًّا وأكاديميًّا واستثماريًّا، كما بدأت بعض دوائر الجمارك في دول الاتحاد الأوروبي، بوسم "تمييز" منتجات المستوطنات، لتكون واضحةً أمام المستهلكين.

 

في المقابل، بلغت قيمة الواردات الإسرائيلية من دول الاتحاد الأوروبي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، 15 مليارًا و310 ملايين دولار أمريكي، بينما كانت قيمة وارداتها بالفترة نفسها من العام الماضي 14 مليارًا و808 ملايين دولار.

 

وارتفع العجز التجاري الإسرائيلي مع الاتحاد الأوروبي إلى أربعة مليارات و829 مليون دولار أمريكي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بينما كان 4,05 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ويأتي قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة المستوطنات على مختلف الصعد؛ اعتمادًا على الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الدولية في لاهاي عام 2004، القاضية بضرورة اتخاذ موقف من المستوطنات الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية والقدس والجولان، وأنَّها تخرق البند 49 من ميثاق جنيف، الذي يحظر على دولة محتلة أن توطن سكانها في المناطق التي احتلتها.

 

وبلغ إجمالي العجز التجاري الإسرائيلي مع العالم ككل، منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية سبتمبر 7,3 مليار دولار أمريكي، وفق أرقام الإحصاء الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان