رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أمريكا تبرر دخول أحد سفنها بحر الصين الجنوبي

أمريكا تبرر دخول أحد سفنها بحر الصين الجنوبي

شئون دولية

سفينة أمريكية

أمريكا تبرر دخول أحد سفنها بحر الصين الجنوبي

وكالات 27 أكتوبر 2015 22:47

دافعت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الثلاثاء، عن قيام سفينة حربية أمريكية بدورية بالقرب من شعاب تشوبي التابعة لجزر نانشا في بحر الصين الجنوبي.

 


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيل أوربان، إن "حرية عمليات الملاحة، تهدف لحماية الحقوق والحريات والاستخدامات المشروعة للبحر والمجال الجوي، المكفولة لكل الدول بموجب القانون الدولي".


وأضاف: "عمليات حرية الملاحة التي نقوم بها لا تؤكد أي حقوق خاصة للولايات المتحدة، وتنفذ هذه العمليات بما يتوافق والقانون الدولي ويتم تنفيذها بحيادية في كافة أنحاء العالم".

تهديد السيادة

وجاء رد فعل الصين غاضباً، عقب إبحار مدمرة أمريكية في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، بينما كانت الفلبين رحبت بالعملية لما تسهم به في استعادة توازن القوى في المنطقة.


وكانت بكين قد ذكرت أن المدمرة الأمريكية "يو إس إس لاسن"، دخلت المياه الإقليمية الصينية بشكل غير شرعي خلال إبحارها قرب جزر سبراتلي أو نانشا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ: "إن هذا الفعل هدد سيادة الصين ومصالحها الأمنية، وعرض أمن العاملين والمعدات على هذه الجزر للخطر، وأضر بالسلام والاستقرار في المنطقة".


وحث لو واشنطن على "تصحيح أخطائها فوراً" لتجنب "المزيد من الإضرار" بالعلاقات الصينية الأمريكية.


استعادة التوازن

وكان الرئيس الفلبيني بنينو أكينو قال إن مرور مدمرة أمريكية في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، يساعد على استعادة توازن القوى في المنطقة، وسط قيام الصين بشكل استفزازي بأعمال استصلاح أراضي وتشييد في المنطقة.

وأضاف أكينو "أعتقد أن الجميع سيرحبون بوجود توازن للقوى في أي مكان بالعالم".

وتابع أن دوريات البحرية الأمريكية ستكون بمثابة تذكرة بأن "ثمة معايير حول ما توجبه حرية الملاحة، وهذه الدوريات تعتزم القيام بتدريب حتى لا يكون هناك تغيير بحكم الأمر الواقع للحقائق الموجودة على الأرض".


وكانت الصين قامت بأعمال استصلاح وتشييد في منطقة بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها، على الرغم من اعتراضات من دول أخرى تقول إن لها أحقية فيها ومن بينها الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان، كما فرضت قيوداً على الطيران فوق المنطقة في نوفمبر  2013.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية إن المدمرة الأمريكية " لاسن " أبحرت في نطاق 12 ميلا بحرياً من جزر سوبي ريف، وهي إحدى المناطق التي يتردد أن الصين تبني عليها جزراً اصطناعية.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان