رئيس التحرير: عادل صبري 10:03 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

القادة الأوروبيون يقتربون من التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول الهجرة

القادة الأوروبيون يقتربون من التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول الهجرة

شئون دولية

اارئيس التركي اردوغان

القادة الأوروبيون يقتربون من التوصل إلى اتفاق مع تركيا حول الهجرة

وكالات 16 أكتوبر 2015 01:43

رحب قادة الاتحاد الأوروبي، عقب انتهاء أعمال اليوم الأول من القمة الأوروبية المنعقدة في العاصمة البلجكية، بروكسل، عن "تفاؤل حذر حول التوصل إلى اتفاق بشأن خطة عمل مشترك بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لمعالجة أزمة الهجرة الحالية".

و قال "دونالد توسك" رئيس المجلس الأوروبي إن "لقاءاتنا المكثفة مع القادة الأتراك هنا في بروكسل وأنقرة، وفي نيويورك في الأسابيع القليلة الماضية خُصصت لهدفٍ واحدٍ وهو وقف تدفق المهاجرين إلى الاتحاد الأوروبي عبر تركيا".

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي خلال مؤتمر صحفي، عقده في ختام الأعمال، مساء أمس الخميس، أن "خطة العمل التي تم إقرارها تعتبر خطوة رئيسية في هذا الاتجاه لكن لا يزال الاتفاق مع تركيا دون فاعلية ما لم يتضمن السيطرة على نسق تدفق اللاجئين".

كما أفاد "توسك" أنه تم "الاتفاق حول العمل على نظام متكامل لإدارة الحدود التي من شأنها أن تتجاوز صلاحية حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس)، من خلال  تحويلها إلى هيئة تنفيذية أكثر فعالية خلال الأشهر المقبلة".

و يهدف هذا الإجراء إلى إعطاء "فرونتكس" الصلاحية لإرجاع المهاجرين غير الشرعيين، وجعلها أكثر نشاطا في حماية الحدود الخارجية، وستكون الدول الأعضاء مستعدة لإرسال المئات من حرس الحدود لـ"فرونتكس" بهدف تأمين المناطق الساخنة في اليونان وإيطاليا.

ووصف "توسك" التقدم المسجل  في مجال أمن الحدود، بـ"المهم جدا"، معتبرا أن "من واجبنا حماية المجتمع الأوروبي، وضمان النظام العام، ولقد حققنا خطوة في هذا الاتجاه".

كما ناقش القادة الأوروبيون، خلال اليوم الأول للقمة التي انطلقت، صباح أمس، وتنتهي مساء اليوم الجمعة، "تحديات أوسع تتمثل في الاستعداد لتدفق مزيد من اللاجئين في العام المقبل، من خلال دعم نظام حرس الحدود للاتحاد الأوروبي".

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان