رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس أركان الجيش البوركيني يدين قادة الانقلاب

رئيس أركان الجيش البوركيني يدين قادة الانقلاب

شئون دولية

قائد أركان بوركينا فاسو – بينغرينوما زاغري

رئيس أركان الجيش البوركيني يدين قادة الانقلاب

وكالات 19 سبتمبر 2015 19:11

في أوّل ردّ فعل له، أدان قائد أركان الجيش في بوركينا فاسو، الجنرال بينغرينوما زاغري، السبت، الانتهاكات المرتكبة من قبل المجلس العسكري الحاكم حاليا في البلاد، عقب انقلاب أمس الأول الخميس على السلطات الانتقالية في البلاد.

وقال زاغرين في بيان يعتبر الأوّل له منذ استيلاء الحرس الرئاسي الموالي للرئيس البوركيني السابق، بليز كمباوري، على الحكم "أدين بشدّة، في السياق الوطني الحالي، جميع أعمال العنف ضدّ السكان، وأدعو جميع العسكريين إلى أن يتذكّروا دائما بأنه يتعيّن عليهم أداء واجبهم بحرفية".

وأضاف الجنرال زاغرين إنّ "قوات الجيش الوطني تكرّر تأكيد تمسّكها بالقيم الجمهورية، أساس الأخوة والتماسك الوطني"، لافتا، في حديث توجّه به للعسكريين، إلى أنّ "مهمّتنا تكمن في ضمان أمن السكان وحماية الأشخاص والممتلكات".

في السياق نفسه، قدّم قائد أركان الجيش البوركيني تعازيه لعائلات الضحايا الذين قضوا خلال الاحتجاجات المندّدة بالانقلاب، داعيا إياها إلى "الإبقاء على ثقتها في القوات المسلحة الوطنية الملتزمة، منذ الساعات الأولى للأزمة، مع الأطراف الوطنية والدولية، للبحث عن حلّ يضمن الأمن والسلام لأمّتنا".

ويفنّد موقف رئيس أركان الجيش في بوركينا فاسو ما روّج له قادة الانقلاب، في وقت سابق، من حصولهم على دعم الجيش.

واستيقظت بوركينا فاسو، أمس الأول، على وقع انقلاب يعتبر السابع في تاريخها المعاصر منذ استقلالها في 1960، حيث أعلن فوج الأمن الرئاسي عزل الرئيس الانتقالي، ميشال كافاندو، وحلّ الحكومة، وإغلاق الحدود البرية والجوية، وفرض حظر التجوال حتى إشعار آخر، بحسب بيان لـ "المجلس الوطني للديمقراطية"، الهيئة الجديدة المسيّرة للبلاد.

 

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان