رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيران: المفاوضات النووية دخلت مرحلة معقدة

إيران: المفاوضات النووية دخلت مرحلة معقدة

شئون دولية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

إيران: المفاوضات النووية دخلت مرحلة معقدة

الأناضول 19 يناير 2015 13:20

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، اليوم الاثنين: " إن الوفود المفاوضة بشأن برنامج إيران النووي؛ بدأت تتناول التفاصيل؛ إلاّ أن صعوبة القضايا عقّد من التوصل إلى نتيجة "، بحسب قوله.

 

وردت تصريحات ظريف - في حديثه للصحفيين - أثناء ذهابه إلى مكتبه اليوم، بواسطة "مترو الأنفاق"، وذلك في مشاركة منه بفعاليات "يوم الهواء النقي".
 

وبهذا الخصوص قال ظريف: " بدأنا خلال المفاوضات بالحديث في التفاصيل، ولكن صعوبة المواضيع تعقّد التوصل إلى نتيجة، الجميع بات متفقاً على حق إيران في تخصيب اليورانيوم، وضرورة رفع العقوبات، وحماية البرنامج النووي، لكن المفاوضات أخذت منحى أكثر تعقيداً؛ لأننا توصلنا إلى مرحلة تحديد مقدار الطرد المركزي "، بحسب قوله.
 

وأشار ظريف إلى أن دول الغرب مارست خلال المفاوضات؛ ضغوطاً سياسية على بلاده، مؤكداً على أنه " بحال رغبة الطرف الآخر في التوصل لنتيجة - من خلال مفاوضاته مع إيران - فعليه أن يتخلى عن سياسة الضغط ".

ولفت ظريف إلى أنه يعتزم المشاركة في المنتدى الإقتصادي العالمي في مدينة "دافوس" السويسرية، ومن الممكن أن يجري لقاءً هناك مع نظيره الأمريكي "جون كيري"، الذي سيشارك بدوره في المنتدى أيضاً.

جدير بالذكر أن المفاوضات النووية بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافةً إلى ألمانيا؛ أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني، فيما تم تمديدها إلى الأول من يوليو 2015.

يشار إلى المفاوضات - التي جرت بين الجانبين في جنيف، يومي 17، 18 ديسمبر الماضي لم تسفر عن أية نتائج، حيث عقد الوزير الإيراني ظريف قبلها؛ لقاءً مع نظيره الأمريكي كيري؛ من أجل إعطائها دفعة للأمام.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان