رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لأول مرة بعد توترات..الرئيسين الروسي والأوكراني وجهًا لوجه

لأول مرة بعد توترات..الرئيسين الروسي والأوكراني وجهًا لوجه

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

لأول مرة بعد توترات..الرئيسين الروسي والأوكراني وجهًا لوجه

وكالات 16 أكتوبر 2014 21:09

يلتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الأوكراني بيترو بوروشينكو، في ميلانو الإيطالية، مساء غد الجمعة، بحضور الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو وبحسب التليفزيون الإيطالي الحكومي, في سابقة هي الأولي من نوعها منذ قيام الاحتجاجات الاخيرة في أوكرانيا والتي أعقبت بانفصال القرم عن أوكرانيا وانضمامها لروسيا.


ويأتي اللقاء، على هامش، أعمال الاجتماع العاشر لقمة رؤساء حكومات ودول مجموعة آسيا وأوروبا "أسيم"، التي انطلقت اليوم الخميس.

وكان بوتين قد بحث في اتصال هاتفي، أمس الاول، مع نظيره الأوكراني، الخطوات الممكن اتخاذها، للإسهام في إيجاد حل سلمي للوضع في شرق أوكرانيا، واتفق الجانبان على إجراء لقاء ثنائي بينهما، على هامش قمة "أسيم".

وتشارك في القمة وفود من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الـ28 بالإضافة إلى النرويج وسويسرا، و22 دولة أسيوية، فضلاً عن وفدي كل من كرواتيا وكازاخستان اللذين يشاركان لأول مرة، بحسب التليفزيون الإيطالي الرسمي.

وتعقد قمة ميلانو، التي تستمر يومين، تحت شعار "شراكة مسؤولة من أجل أمن ونمو مستدامين" برعاية رئيس الاتحاد الأوروبي الدوري، رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، ورئيس مجلس أوروبا، هيرمان فان رومبوي.

وتبحث الجلسة العامة الأولى التي تعقد اليوم الخميس، موضوع "تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي من خلال زيادة الربط بين أوروبا وآسيا"، حيث تركز على التعاون الاقتصادي والمالي، والتجارة المتعددة الأطراف وتعزيز النمو والعمالة، بحسب ذات المصدر. 

وخلال جلسة صباح الجمعة (اليوم الأخير)، يناقش الزعماء القضايا المرتبطة بـ "تحسين الحوار والتعاون بين أوروبا وآسيا، والاتجاه المستقبلي للتجمع"، كما يبحثون المواضيع التالية "التحديات الكامنة في الأمن غير التقليدي، مثل القرصنة والأمن البحري والجريمة عبر الوطنية"، فضلا عن القضايا الإقليمية والدولية.

وعقدت القمة الأولى في عام 1996 في سبيل تعزيز التعاون السياسي والتعاون الاقتصادي والثقافي بين القارتين، حيث تعقد القمة كل عامين بالتناوب في آسيا وأوروبا، علمًا بأن آخر اجتماع كان قد عقد في لاوس (جنوب شرق آسيا) 2012.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان