رئيس التحرير: عادل صبري 05:06 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسبانيا.. المحكمة الدستورية تعلق الاستفتاء على استقلال كتالونيا

إسبانيا.. المحكمة الدستورية تعلق الاستفتاء على استقلال كتالونيا

شئون دولية

مظاهرات فى كتالونيا مطالبة بالانفصال عن إسبانيا

إسبانيا.. المحكمة الدستورية تعلق الاستفتاء على استقلال كتالونيا

الأناضول 30 سبتمبر 2014 09:44

علقت المحكمة الدستورية الإسبانية، الاستفتاء حول الاستقلال، الذي كان من المقرر إجراؤه في 9 نوفمبر المقبل، في إقليم كتالونيا، شمال شرق البلاد، وذلك بعد قبولها بالاجماع للطعن الذي قدمته الحكومة الإسبانية أمس في هذا الإطار.

 

وعقب هذا القرار يحق لكل من الحكومة المركزية، وإدارة الإقليم، الذي يتمتع بحكم ذاتي، تقديم الطعون، والمسوغات القانونية المتعلقة، خلال (20) يوما، حيث ستصدر المحكمة الدستورية قرارها النهائي بشأن الطعون خلال (5) أشهر.
 

وكان حاكم كتالونيا، "أرتور ماس"، قد صرح في وقت سابق لتلفزيون "La Sexta" الإسباني، قائلا: "إن إجراء الاستفتاء لا يرتبط بقرار المحكمة الدستورية، ولابد أن تستمع المحكمة لإدارة إقليم كتالونيا كما استمعت للحكومة الإسبانية"، مؤكدا أن إدارة الإقليم اتخذت قرار إجراء الاستفتاء بشكل قانوني تمامًا، واتهم الحكومة الإسبانية بمحاولة حل المشاكل السياسية، عن طريق المحكمة الدستورية، محذرا من أن إيقاف الاستفتاء سيكون خطأً كبيرًا.
 

وتعارض الحكومة الفيدرالية في مدريد، إجراء أي استفتاء، وتقول بأنه غير دستوري، حيث تعتبر أن كتالونيا، التي تشكل خمس اقتصاد البلاد، تتمتع بسلطات واسعة في إطار الحكم الذاتي، ولها برلمانها، وشرطتها، وتتحكم بالصحة، والتعليم.
 

ويعد إقليم كتالونيا واحدًا من (17) منطقة حكم ذاتي في إسبانيا، ويضم مقاطعات "برشلونة"،عاصمة الإقليم، بجانب "غرندة"، و"لاردة"، و"تراغونة".
 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان