رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس أوكرانيا: جاهزون للسلام مع روسيا والكرة في ملعب بوتين

رئيس أوكرانيا: جاهزون للسلام مع روسيا والكرة في ملعب بوتين

شئون دولية

الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشينكو

رئيس أوكرانيا: جاهزون للسلام مع روسيا والكرة في ملعب بوتين

وكالات 27 يونيو 2014 03:36

قال الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشينكو إنه من الممكن التوصل لاتفاق سلام بين بلاده وروسيا، لكن ذلك يتوقف على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقبوله للخطوات التي تؤدي لهذه النتيجة.

 

وأوضح بوروشينكو - في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي إن إن” الأمريكية مساء الخميس ببروكسل - أنه أحيانا يكون بوتين في وضع يمكن وصفه بـ”النفعي التام” وأحيانا يكون عاطفيا للغاية، مضيفا “أحاول فقط تحديد الوقت الذي تغلب فيه النفعية عليه أكثر من العاطفية.

 

وأشار إلى أن المفاوضات مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا من المقرر أن تستمر حتى اليوم الجمعة، وهو اليوم الذي أعلن فيه انتهاء هدنة وقف إطلاق النار التي أعلنها من جانب واحد، كما أنه اليوم الذي يوقع فيه اتفاقية التعاون مع الاتحاد الأوروبي التي كانت سببا في اندلاع الأزمة ببلاده.

وقال إنه متفائل ويفكر في أنه خلال الأسابيع، وروبما الشهور، القليلة المقبلة سيكون من الممكن إحلال السلام، مشيرا إلى أن هدفه هو التوصل للسلام مع بوتين.

 

وقال “أنا جاهز لإبرام اتفاق سلام مع أي أحد، فأنا أرغب في إحلال السلام ببلدي، ليس لأننا ضعفاء، وليس لأننا أقل وطنية من أي أحد آخر، ولكن لأنني أكره فكرة عدم استخدام الفرصة الأخيرة لإحلال السلام بالمنطقة.”

 

وعلى صعيد متصل، أوضح بوروشينكو أن المفاوضات مع الانفصاليين في شرق أوكرانيا، التي تتضمن وسطاء أوروبيين، لابد أن يتم إحراز تقدم فيها قبل انتهاء هدنة وقف إطلاق النار بنهاية اليوم، مشيرا إلى أنه يطالب خلال المفاوضات بتعهدات من الطرف الآخر مثل إطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار وسحب القوات التي تدعمها روسيا من أوكرانيا.

 

وعقب بالقول إن “كل القوات على الأراضي الأوكرانية روسية، فهم مواطنون روس، وقادة الحركة الانفصالية هم في الأساس تابعون للمخابرات الروسية، وإذا استمر ذلك فهذه حرب حقيقية.”

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان