رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"وول ستريت جورنال": أمريكا ترغب في مساحة أكبر لضرب "طالبان"

وول ستريت جورنال: أمريكا ترغب في مساحة أكبر لضرب طالبان

شئون دولية

حركة طالبان

"وول ستريت جورنال": أمريكا ترغب في مساحة أكبر لضرب "طالبان"

وكالات 24 مايو 2016 19:03

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنَّ مقتل زعيم حركة طالبان الملا أختر منصور في غارة جوية أمريكية بدون طيار أشعلت النقاش بين الجيش الأمريكي والبيت الأبيض حول إمكانية السماح للقوات الأمريكية بشن عمليات عسكرية مرة أخرى ضد طالبان في أفغانستان.

 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، اليوم الثلاثاء، قولهم إنَّ الجيش الأمريكي يرغب في الحصول على إذن من البيت الأبيض لتوجيه ضربات ضد حركة "طالبان" لتقويض محاولات الحركة لتحقيق تقدم خلال فصل الصيف، بينما يريد البيت الأبيض أن يرى ولا تأثير مقتل "الملا منصور" في باكستان أوائل الأسبوع الحالي على الحركة. 

 

وأضافت الصحيفة أنَّ أجهزة الاستخبارات الأمريكية حذَّرت البيت الأبيض من إمكانية استيلاء حركة "طالبان" على مزيد من الأراضي الأفغانية، بما في ذلك مراكز سكنية خلال فصل الصيف وذلك بسبب ضعف الحكومة الأفغانية وقواتها العسكرية. 

 

وأشار مسؤولون أمريكيون، كما تقول للصحيفة، إلى أنَّ مسؤولي الجيش الأمريكي يريدون استغلال القوة الجوية لشن هجمات ضد "طالبان" خلال فصل الصيف؛ خوفًا من تعزيز الحركة لقوتها.

 

ونقلت الصحيفة عمن أسمتهم "كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية" أنَّ الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغ مساعديه بأنَّه لا يعتزم استئناف العمليات العسكرية الأمريكية بصورة منتظمة ضد طالبان

 

وأضاف المسؤولون، الذين لم تسمهم الصحيفة، أنَّ الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل "الملا منصور" في باكستان عزَّزت فكرة إمكانية استمرار الولايات المتحدة في شن هجمات تستهدف قادة حركة طالبان المتطرفين والقيادات الوسطى.

 

وأكَّد أحد كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، والكلام للصحيفة، أنَّ أوباما لا يزال منفتحًا لتوصيات يقدمها قادة الجيش الأمريكي. 

 

وكان أوباما قد أكَّد، خلال زيارته الحالية لفيتنام، أنَّ الغارة الجوية الأمريكية ضد الملا منصور لا تمثِّل تحولاً في مهام الولايات المتحدة في أفغانستان، مشيرًا إلى أنَّ الجيش الأمريكي لن يخوض مرة أخرى عمليات قتالية يومية تنفذها القوات الأفغانية حاليًّا. 


اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان