رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"9 مارس": ليس من حق وزير التعليم العالي التدخل في الشأن الجامعي

9 مارس: ليس من حق وزير التعليم العالي التدخل في الشأن الجامعي

شباب وجامعات

جانب من الندوة

في ندوة "مصر العربية"..

"9 مارس": ليس من حق وزير التعليم العالي التدخل في الشأن الجامعي

محمد نصار 19 أكتوبر 2014 20:57

أدان الدكتور خالد سمير، المنسق العام لحركة استقلال جامعة عين شمس، السماح بتمديد فترات الحبس الاحتياطي، مشددًا على ضرورة توعية الطلاب بكيفية وآلية التعبير السلمي عن الرأي.


جاء ذلك خلال الندوة التى أعدتها بوابة "مصر العربية" لعدد من أعضاء حركة 9 مارس للوقوف على تطورات الأوضاع في الجامعات المصرية، ومعرفة تداعيات التدخلات الأمنية بها.


وقال منسق الحركة، إنَّ وزير التعليم العالي ليس له سيطرة على الجامعات حتى تحقق استقلالها، مشيرا إلى أن وظيفته الأساسية تتمثل في التنسيق بين سياسة الحكومة وقدرات الجامعة الاستيعابية.


وأكد أن تدخل وزير التعليم في الشأن الجامعي مخالفة صريحة للدستور والقانون، وأرجع السبب في ذلك التدخل، إلى رؤساء الجامعات الذين يسمحون له بذلك.


وأعرب سمير عن حرص الطلاب على عدم تعطيل العملية الدراسية من خلال اختيار أوقات وأماكن التظاهر، بحيث لا تتعارض مع مسيرة التعليم داخل الجامعات.


وأشار إلى ضرورة إخراج الجامعات من دائرة الصراع السياسي،ﻻفتًا إلى أنها تتسبب بشكل رئيسي في مشكلة البطالة من خلال استقبالها لجميع خريجى الثانوية العامة دون وضع آليات محددة لاختيارهم.


وأردف قائلاً: "هذا الأمر ما هو إلا إهدار للمال العام، وأن العنف الذي تشهده الجامعات الآن ناتج عن تردي الأوضاع التعليمية".


وعن قاون تنظيم الجامعات أوضح سمير أنهم تفاجئوا بوجود أتباع الحزب الوطني والنظام القديم حول الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل محاولة العودة إلى النظام السابق الذي تسبب في انهيار العملية التعليمية.


وأكمل، أن الحركة تعمل بشكل جماعي من أجل الحصول على حقوق الطلاب، ولا يتم ذلك إلا من خلال التشاور بين جميع أعضاء الحركة، ورفض فكرة منع العمل السياسي داخل الجامعة، كما أدان النشاطات الحزبية التي تعمل على ترويج أفكار تخريبية.


ورأت الدكتورة عبير عبد الحافظ عضو بالحركة، إنه لابد من التوصل إلى قنوات إتصال بين الطلاب وإدارات الجامعات، فما يحدث الآن سيؤدي بشكل حتمي إلى تدمير المسيرة التعليمية ، منوهة إلى إلى أنه يجب مراعاة الوضع الأمني الإقليمي الذي يحيط بمصر في الوقت الحالي.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان