رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير التعليم : لا تسييس للمناهج وتدريس اﻷحداث كما وقعت

وزير التعليم : لا تسييس للمناهج وتدريس اﻷحداث كما وقعت

شباب وجامعات

وزير التربية والتعليم خلال حواره مع محرر مصر العربية

في حوار لـ مصر العربية:

وزير التعليم : لا تسييس للمناهج وتدريس اﻷحداث كما وقعت

محمد عبدالمقصود-فاطمة يحيي 27 أغسطس 2014 12:00

تعديل 30%بالمناهج والكتاب المدرسى لن يزيد عن 200صفحة

تعليمات مشددة بمنع السياسة داخل أسوار المدارس

زيادة رواتب المعلمين على رأس الأولويات بمجرد توفير الموارد

عودة بعثات المعلمين والإعارات بعد توقفها لسنوات

التغذية المدرسية ستكون من خلال وزارة الزراعة فقط

لايوجد حصر للاخوان داخل الوزارة

لجان تفتيش لمنع زيادة المصروفات بالمدارس

إعفاء الطلاب من المصروفات الدراسية بيد مجلس الوزارء

لا أحد يجرؤ على إلغاء التربية الدينية

 

أكد الدكتور محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم أن الكتاب المدرسي هذا العام لن تزيد صفحاته عن 200 ورقة بعد حذف الحشو والتكرار، شامل دليل الطالب (الأسئلة والأجوبة) منوهًا عن إعداد مشروع قرار خاص بإضافة الحافز العلمي والفني والثقافي لطلاب الثانوية العامة أسوةً بمن يحصلون على درجات الحافز الرياضي

وأضاف خلال حوار خاص مع "مصر العربية " أنه أصدر تعليمات مشددة بمنع ممارسة السياسة في ديوان الوزارة أو داخل أسوار المدارس كما تم تشكيل لجان تفتيش داخل المدارس لمنع زيادة المصروفات.

وأشار أبوالنصر إلى أنه سيتم تعميم برنامج التغذية المدرسية على جميع طلاب المرحلة الابتدائية في العام الدراسي الجديد على أن تشمل المراحل الأخرى فى العامين القادمين وسيكون الألولوية للمناطق اﻷكثر فقرًا.

 


إلى نص الحوار

ماذا عن استعدادات الوزارة للعام الدراسى الجديد؟

هناك استعدادات كثيرة أولها أعمال الصيانة والترميم بجميع المدارس  وكذلك إعداد المعلمين وتدريبهم على المناهج الجديدة بعد حذف وإضافة بعض اﻷجزاء بالإضافة إلى تجهيز المدارس الجديدة بالمعدات والمعامل حيث لدينا هذا العام حوالى 1150 مدرسة جديدة على مستوى الجمهورية.

كيف سيكون شكل التأمين للمدارس؟

 جميع المديريات التعليمية فى كافة المحافظات وقعت بروتوكولات تعاون مع وزارة الداخلية لتأمين المدارس بشكل كامل.

هل هناك نية لتأجيل الدراسة عن الموعد المحدد لها؟

الدراسة فى موعدها يوم 20 سبتمبر وفى بعض الحافظات يوم 21 سبتمبر ،وهذا الموعد حدده المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى ولا نيه للتأجيل كما تبدأ فى المدارس الدولية قبل ذلك بأسبوع أو اثنين بسبب اختلاف المناهج ،ومن المقرر أن تكون مدة أيام الدراسة الفعلية 210 يوما بما يعادل 34 أسبوعا بعد حذف أيام الجمع والإجازات الرسمية بالنسبة للتعليم العام.

.هل هناك إعفاء للطلاب من المصروفات هذا العام؟

أى إعفاء من المصروفات يأتي بقرار من مجلس الوزراء وليس قرار الوزارة بمفردها، ولدينا كتاب دوري ولجان تفتيش لعدم تزويد المصروفات وأي مدرسة تقوم بزيادة مصروفاتها تخالف القرار والقانون الذي يقر بأن أي زيادة تبدأ من شهر أكتوبر.

ماذا عن أزمة الطلاب المصريين الوافدين من ليبيا ؟

هناك تسهيل للإجراءات لالتحاقهم بالمدارس ،وتم إجراء امتحانات تحديد مستوى للطالب الذى ليس معه إثبات حول موقفه الدراسى.

بالنسبة للتغذية المدرسية هل هناك جديد؟

سيتم تعميم برنامج التغذية المدرسية على جميع طلاب المرحلة الابتدائية فى العام الدراسى الجديد على أن تشمل المراحل الأخرى فى العامين القادمين وسيكون الألولوية للمناطق اﻷكثر فقراً.

كم تكلفة هذه التغذية؟

8 مليار جنيه حيث أن الاعتمادات المالية سترسل من وزارة المالية إلى المحافظات مباشرة وفقاً لتطبيق اللامركزية على أن تقوم الوزارة بدور المراقبة والمتابعة لضمان تنفيذ برنامج التغذية على أكمل وجه.

وما ضمانات عدم تكرار حالات التسمم التى شاهدناها العام الماضى؟

توفير  الوجبات سيكون من خلال وزارة الزراعة حيث تملك 15مصنع ثم تم إنشاء 3 مصانع أخرى فى البحر الأحمر وأسيوط وأسوان حيث أن هذه الوجبات مضمونه ومعقمه ولها تاريخ صلاحية لفترة عاليه ولن يتم التعامل مع أى جهات أخرى إلا فى أضيق الحدود .

مناهج الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة شهدت أكبر حالات تسريب ما تعليقك؟

غير صحيح إطلاقًا فمفهوم التسريب يفيد أن الامتحان وصل إلى الطالب قبل موعده وهذا لم يحدث فى أى امتحان .

ما الجديد فى خطة التطوير لنظام الثانوية العامة؟

بالفعل هناك خطة بالتعاون مع وزارة التعليم العالى نعد لما يسمى بشهادة البكالوريا المصرية الدولية والتى تشمل المواد المؤهلة للكليات وفور اعتمادها سيتم تطبيقها على طالب اولى ثانوى.

ماذا عن تطوير المناهج ؟

هناك خطة على مدى ثلاثة سنوات لتغيير المناهج بأكملها، وتم تغيير 30 % هذا العام وتم حذف الحشو والتكرار بنسبة 70 % .

وما السياسة التى يتم على أساسها إحداث تغيير فى المناهج؟

هناك إطار عام بمرجعية عالمية مصرية نقوم بتغيير المناهج من خلالها تعتمد على التفكير والبحث وليس الحفظ والتلقين.

كيف رصدت المناهج أحداث مصر منذ 30 يوينو؟

هناك مركز تطوير المناهج به متخصصون مسئولون عن تناول هذه الأحداث بعيدا عن اى تسييس ، والمناهج هذا العام حتى موعد طباعتها شملت ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو والدستور ورئيس الجمهورية وانتخابه.

هل كتاب القيم والأخلاق سيكون بديلا عن التربية الدينية؟

مادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية لا احد يستطيع إلغائها او تغييرها ،وكتاب القيم والأخلاق يعد كتاب للمعلمين لإعادة ترتيب الأفكار بشكل يستدل الطالب من سلوك المعلم القيم والأخلاق الرفيعة.

متى يستغنى الطالب عن الكتاب الخارجى؟

الكتاب المدرسى هذا العام بشكل جديد لا يزيد عن 200 ورقة بعد حذف الحشو والتكرار، شامل دليل الطالب (الأسئلة والأجوبة) ونعمل فى هذا الاتجاه تباعاً للتحسين من جودة الكتاب المدرسى.

هل سيطبق الحافز العلمى والثقافى أسوة بالحافز الرياضى ؟

بالفعل الوزارة انتهت من إعداد مشروع قرار خاص، بإضافة الحافز العلمي والفني والثقافي لطلاب الثانوية العامة، أسوةً بمن يحصلون على درجات الحافز الرياضي و جار دراسة مشروع هذا القرار من خلال المجلس الأعلى للجامعات لإقراره.

وماذا عن مشروع التابلت؟

بدأنا بالمحافظات الحدودية لأن الكثافة الطلابية في الفصول قليلة والطلاب لديهم إقبال شديد على التكنولوجيا، وأي مشروع كي يطبق يستلزم كثافة طلابية قليلة لقياس مدى نجاحه، ولدينا تقييم للمشروع واثبت وجود مشكلتين أحدهما تتعلق بالمعلم الذي يحتاج لتدريب زائد ،وهناك مشاكل أخرى تتعلق بتعرض التابلت للكسر أو وقوع النظام .

الوزارة والإخوان

كم عدد المدارس المتحفظ عليها والتابعة للإخوان ؟

حوالى 80 مدرسة وهناك لجنة مشكلة من وزارة العدل مشرفة على أموال الإخوان وفور إبلاغنا بإقالة إدارة أي مدرسة تابعة للجماعة نقوم بتنفيذ الحكم، ويتم تشكيل مجلس لإدارة المدرسة مكون من أربعة من أولياء الأمور ومشرف مالى وآخر إداري وآخر قانوني من الوزارة.

هل هناك مدارس رفع عنها الحظر ؟

بالفعل هناك 4مدارس قدمت التماسات ورفعنا الحظر عنها طبقاً لقرار لجنة وزارة العدل.

هل هناك حصر لقيادات اﻹخوان فى الوزارة ؟

لا يوجد حصر لقيادات الإخوان فى الوزارة لإننا نقيم الأداء وأصدرنا تعليمات مشددة بعدم ممارسة السياسة داخل ديوان الوزارة أو داخل أسوار المدارس

البعض اتهم الوزارة بعدم الشفافية في حركة تعديلات مديرى المديريات ؟

غير صحيح ما تم جاء بناء على متابعة دقيقة لأداء كل قيادة على مدار العام الدراسي الماضي وخلال امتحانات النقل وامتحانات الثانوية العامة، بالإضافة الى أن نقل قيادة من مديرية الى مديرية أخرى قد يرجع إلى ظروف إنسانية تمت مراعاتها، أو لأن هذه القيادة غير قادرة على التأقلم والعطاء في مكانها، ولكن تستطيع الإنجاز في مكان آخر.

موازنة التعليم وأوضاع المعلمين

ما خطتكم لتحسين أوضاع المعلمين المادية ؟

المعلمون هم أهم عنصر في العملية التعليمية، وسوف تتم زيادة رواتبهم، طبقا لخطة تدريجية بمجرد توفر أي موارد مالية، فالأولوية لهم عند توافر الموارد، سواء بالنسبة للتعيينات الجديدة أو للمعلمين المعينين. بالإضافة أننا رغم هذه الظروف قمنا  بتثبيت 75 ألف من أصل 195 ألف معلم من معلمي الحصة وسنستكمل إجراءات التثبيت والتعيين لمن مره على عمله 3سنوات،وبالنسبة للمعلم المعين فله جدول كامل فى مدرسته وله الحق في أخذ حصص إضافية فى مدرسة أخرى لتحسين دخله.

هل هناك جديد فى بعثات المعلمين والاعارات ؟

بالتأكيد عادت بعثات المعلمين بعد توقفها لأعوام، وكذلك إعارة المعلمين الى بعض الدول العربية، ومن بين هذه الدول الإمارات والكويت ، كما ارتفع عدد المعلمين المعارين إلى البحرين وعمان.

هل موازنة التعليم الحالية كافية؟

90 % من موازنة التعليم تذهب للأجور والمرتبات بما بعوق  عمل استثمارات كثيرة ﻹحداث التنمية، ولكن فى الموازنة الجديدة زادت بمقدار 6.2 مليار جنيه (حافز إثابة ) للمعلمين ،و11 مليار للاستثمارات والتنمية حتى نحقق إستراتيجية التعليم والتى تحمل شعار "معاً نستطيع".

ما اﻷهداف التى ستركز عليها الخطة الإستراتيجية للوزارة المرحلة المقبلة ؟

نهدف للوصول إلى كثافة أقل من 45 طالب في الفصل قبل عام 2017،  ودخول 44 ألف فصل جديد الخدمة في العام الدراسي المقبل كما أن الوزارة ستتلقى مساهمات رجال الأعمال والمجتمع المدني على حساب 707070 بالبنك الأهلي المصري بالاضافة إلى العمل على عودة المسرح الى المدرسة مرة أخرى وذلك في إطار اهتمامها بالأنشطة .

ما شكل التعاون بينكم  مع الوزارات الأخرى لسد العجز فى متطلبات المدارس ؟

هناك تعاون مع معظم الوزارات ، فوزارة الثقافة مشتركة معنا فى مسرحة المناهج وتزويد المكتبات المدرسية بالكتب ،ايضاً وزارة الشباب تتعاون معنا من خلال تنظيم قوافل تعليمية وبناء مدارس حيث تم تخصيص 275 قطعة ارض لبناء مدارس عليها، بالإضافة إلى أنه سيتم تحويل بعض مراكز الشباب الى مدارس حتى انتهاء اليوم الدراسى، أيضاً وزارة الأوقاف اتفقنا على بناء مدارس ومساكن جزء منها للمعلمين، ووزارة الزراعة تتعاون معنا فى الإشراف على المدارس الزراعية وتطوير المناهج وتدريب الطلاب.

ما دور الوزارة فى المساهمة بمشروع قناة السويس ؟

وجهت دعوة للمجلس اﻷعلى للأمناء والآباء والمعلمين لزيارة المشروع القومي للمساهمة فى دوران عجلة الإنتاج، وزيادة الدخل القومي وترتفع بالتالي نسبة الــ 4% المخصصة للتعليم في الدستور .

أخيراً.. ما الرسالة التى توجها للطلاب وللمعلمين قبل بدء العام الدراسى؟

نريد أن نبدأ عام دراسى قوى وعلى المعلم أن يقوم بدوره على اكمل وجه، فمعلمى مصر هم من علموا العالم العربى كله ،وعلى الطالب أن يدرك أن التعليم مستقبله يحافظ عليه ويحترم معلمه ويلتزم فى دراسته .


 

تصوير:منار عاطف

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان