رئيس التحرير: عادل صبري 07:32 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شروط وأماكن تنسيق الدبلومات الفنية 2014

ويبدأ اﻷربعاء بحد أدنى 60%

شروط وأماكن تنسيق الدبلومات الفنية 2014

محمد عبدالمقصود 03 أغسطس 2014 10:33

أعلنت وزارة التعليم العالي عن فتح تسجيل الرغبات لطلاب الدبلوم للمدارس الفنية، ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة اعتبارا من يوم الأربعاء القادم 8أغسطس حتى يوم الاثنين 11أغسطس علي أن يتم فتح باب تسجيل الرغبات لطلاب المعاهد المتوسطة الخاصة والمعاهد الفنية (للتمريض – صحي ) شعبة فنيات تمريض لاحقا.

وجاء  الحد الأدنى للقبول لدبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ونظائرها بنسبة 60% فأكثر فالثانوية التجارية ونظائرها 60% فأكثر، الثانوية الفنية للسياحة والفنادق ونظائرها الثانوية الصناعية ونظائرها والثانوية الزراعية ونظائرها.

والحد الأدنى لدبلوم المدارس الثانوية المتقدمة نظام الخمس سنوات ودبلوم المعاهد الفنية التابعة لوزارة التعليم العالي ونظائرها بنسبة 60% فأكثر، "دبلوم المعاهد الفنية التجارية و المدارس التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات ونظائرها 0 60% فأكثر،ودبلوم المعاهد الفنية للسياحة والفنادق والمدارس الفنية المتقدمة للسياحة والفنادق نظام الخمس سنوات ونظائرها ودبلوم المعاهد الفنية الصناعية وترميم الآثار والمدارس الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات ونظائرها، ودبلوم السالزيان والدون بوسكو ودبلوم المجمع التكنولوجي المتكامل / مركز التكنولوجيا المتميز، ودبلوم المعهد الفني للخدمة الاجتماعية بقنا ودبلوم المدارس الزراعية نظام الخمس سنوات .
وعلى الطلاب الحاصلين علي دبلوم المدارس الفنية نظام(5 سنوات) عليهم الالتزام بقواعد وشروط القبول الصادرة من أمانة المجلس الأعلى للجامعات والموضحة بدليل الطالب علي الموقع.

بالنسبة لمواعيد إدخال الرغبات عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات
- يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة
- ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة من خلال موقعى الوزارة وهما موقع تنسيق الجامعات www.tansik.Egypt.gov.eg
وبوابة الحكومة الإلكترونية www.Egypt.gov.eg
 آماكن الحصول على خدمة التنسيق الالكترونى

- معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة .
- الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الانترنت ، اى كمبيوتر متصل بشبكة الانترنت.

تعليمات هامة لأبنائنا الطلاب :
- هذه الخدمة تتيح لك إمكانية تعديل الرغبات في أي وقت تشاء حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول.
- سيكون متاحا لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشهادات المختلفة وعليك اختيار رغباتك.
- ناقش مع أسرتك ترتيب رغباتك بعناية حتى تكون الاختيارات التي ستبديها مماثلة تماما لرغباتك ومجموعك.
- بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك.
- إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات ( وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به .

الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الالكتروني

أولا : الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام ( الثلاث – الخمس) سنوات
1- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق www.tansik.egypt.gov.eg
ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي ....( ثلاث سنوات أو خمس سنوات ).
2- يدخل الطالب برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج
باستمارة النجاح كمايلى : ـ
3- يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح (نعم).
4- يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت وقبل
إعلان النتيجة حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان
سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينه
ثانيا : الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتان بعد الثانوية
4- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق .www.tansik.egypt.gov.eg
ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السري الخاص به .
2- يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح (الخطوة التالية).
3- يحتفظ الطالب برقم الكود والرقم السري الخاص بة لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان
النتيجة حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته ، ويمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.
4- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطباعتها حيث سيتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله .
قواعد تقليل الاغتراب : ـ
الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة الجغرافية (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر0
- يسمح للطلاب بالتقدم للتحويل بين الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية المصرية لتقليل الاغتراب من خلال التنسيق الالكتروني بنسبة 10 % فقط من الأعداد المقررة للكلية المطلوب التحويل إليها وحسب ترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل ، وذلك للشهادة الفنية على أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط. وينتهي عمل مكتب التنسيق بخصوص التحويلات مع إعلان نتيجة التحويلات ، وذلك طبقاً لقواعد تقليل الاغتراب التالية:
التحويل إلى كلية مناظرة:
- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.
- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:
الحالة الأولى:
في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:
* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).
* إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).
الحالة الثانية:
في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام
بالنسبة للمعاهد الخاصة :
يقوم كل معهد باستيفاء الاعداد المقرر له من الطلاب المستجدين دون زيادة وذلك من خلال الأعداد المرشحة للمعهد عن طريق مكتب التنسيق فاذا لم يستوف هذه الاعداد فيحق له استكمالها من خلال الطلاب الذين يتقدمون بطلبات التحويل المباشر للمعهد وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية لكل معهد .
بالنسبة للمعاهد الفنية نظام السنتان :
يتم التحويل الي المعاهد عن طريق مكاتب التحويلات بكل كلية تكنولوجيا علي حدة .

- سيتم الإعلان عن فتح باب التحويلات على موقع التنسيق بعد إعلان النتيجة وطبقا للبيان الصحفي الصادر في حينه

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان