رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

محاكم اليوم| التحقيق مع جنينة ونظر استشكال البحيري

محاكم اليوم| التحقيق مع جنينة ونظر استشكال البحيري

حوادث وقضايا

إسلام البحيري والمستشار هشام جنينة

محاكم اليوم| التحقيق مع جنينة ونظر استشكال البحيري

محمد يحيى 17 يناير 2016 22:48

تنظر المحاكم اليوم عددا من القضايا التى شغلت الرأى العام خلال الأشهر الماضية والتي جاء على رأسها التحقيق مع المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بتهمة سب  المستشار أحمد الزند وكذلك نظر استشكال إسلام البحيري ضد حكم حبسه في تهمة ازدراء الأديان.

 

التحقيق مع جنينة 
 

 

يستكمل اليوم المستشار صفاء الدين أباظة قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة التحقيقات في البلاغ المقدم ضد المستشار هشام جنينة، بتهمة سب وقذف وزير العدل أحمد الزند، وإهانة السلطة القضائية. 
 

وحدد قاضي التحقيق، جلسة  اليوم 18 يناير للاستماع لأقوال رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة، بدار القضاء العالي في وسط القاهرة. 

 

وتقدم الزند بالبلاغ عقب استضافة الإبراشي لهشام جنينة، في برنامجه المذاع على فضائية "دريم"، في نوفمبر 2014، واستمع قاضي التحقيق، إلى أقوال مدير قنوات دريم، الذي أكد أن عمله إداريًّا وليس له علاقة بمحتوى البرنامج الذي يقدمه الإبراشي.
 

وجاء في البلاغ المقيد برقم 24536 لسنة 2014 بلاغات النائب العام، أن جنينة دأب على التعرض لقضاة مصر، وأعضاء النيابة العامة، بالسب والإهانة والتعريض، من خلال العديد من الصحف والبرامج التلفزيونية، والإدعاء عليهم بالفساد والحصول على أراضي الدولة مع أعضاء بالجهات السيادية بالدولة، وإفشاء الأسرار التي تصل إلى علمه بمقتضى وظيفته، مجاوزًا حدود اختصاصه الوظيفي كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات التي ينص قانون إنشائه على اقتصار الجهاز على إبلاغ جهات بعينها بالمخالفات التي تظهر أثناء فحصه لمؤسسات الدولة، وليس من بينها وسائل الإعلام نظرًا إلى سرية العمل والتقارير.

 

وأشار البلاغ، إلى أنه بتاريخ 4 نوفمبر أجرى رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، حوارًا على قناة "دريم"، مع الإعلامي وائل الإبراشي، تضمن عبارات وألفاظ صريحة وعبارات بالغمز واللمز تنال من سمعة القضاء والقضاة، واتهام منه للأحكام القضائية بأنها تعد لغرض وتصفية حسابات معه.


استشكال إسلام البحيري 


كما تنظر اليوم محكمة جنح مستأنف مصر القديمة المنعقدة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، الاستشكال المقدم من المستشار جميل سعيد دفاع الباحث إسلام بحيرى، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده مؤخرًا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته في قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامى، لدائرة مغايرة وذلك عقب طلب المتهم رد المحكمة وحددت جلسة 18 يناير لنظر الاستشكال.

و حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار أيمن عباس، جلسة 23 يناير الجارى لنظر طلب رد المحكمة التي تنظر استشكال إسلام بحيري، لوقف تنفيذ حكم حبسه سنة في اتهامه بازدراء الدين الإسلاميوهو الطلب المقدم من "محامى بحيرى" جميل سعيد.

كما حددت الاستئناف الدائرة رقم 46 مدنى المنعقدة بدار القضاء العالى برئاسة المستشار عبدالحميد أمين محمدحسن، لنظر طلب الرد.

وكانت غرفة المشورة بمحكمة جنوب القاهرة بزينهم، قد أرجأت نظر الاستشكال المقدم من جميل سعيد المحامى، رئيس هيئة الدفاع عن الكاتب والباحث إسلام بحيرى، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده مؤخرًا من محكمة الجنح المستأنفة بحبسه لمدة عام واحد، لإدانته في قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامى، لاتخاذ إجراءات رد هيئة المحكمة.

 

أحداث الأزبكية 

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، اليوم محاكمة سبعة متهمين ، فى ضوء إتهامهم بأحداث العنف التى وقعت بمنطقة الأزبكية فى يناير من العام الجارى، إلى جلسة 18 يناير المقبل، لمناقشة شهود الإثبات.

 

وأسندت النيابة إلى المتهمين فى أمر الإحالة تهم: الإشتراك فى تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص، بهدف الإخلال بالأمن العام والتأثير على رجال السلطة العامة فى آداء وظائفهم، محدثين الإصابات بـ" مجدى عرفة"، النقيب بقسم الأزبكية، نتاج إستعمالهم للأسلحة البيضاء، كما أسندت النيابة إليهم اتهامات استعراض القوة والتعدى على المنشآت العامة، وانتهاك حرمة الأشخاص، وإلحاق الضرر بهم والمساس بحريتهم، فضلًا عن كونهم حازوا وأحرزوا ألعاب نارية وأدوات مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص والممتلكات.

 

أحداث عنف المنيا 

 

تنظر  المحكمة العسكرية بمحافظة أسيوط، اليوم الاثنين محاكمة 623 متهمأ بالتورط في أعمال عنف وشغب بمراكز ملوي ومغاغة وبني مزار وديرمواس، بمحافظة المنيا، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، إلى جلسة يوم 18 من شهر يناير الجاري.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان