رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

تموين بورسعيد: ألغينا الدعم لـ15 ألف مواطن وقضينا على مافيا الدقيق

تموين بورسعيد: ألغينا الدعم لـ15 ألف مواطن وقضينا على مافيا الدقيق

ملفات

المهندس صفوت عمار وكيل وزارة التموين

في حوار لـ"مصر العربية"

تموين بورسعيد: ألغينا الدعم لـ15 ألف مواطن وقضينا على مافيا الدقيق

طارق الرفاعي 22 أكتوبر 2014 20:11

أكد المهندس صفوت عمار، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، أن منظومة التموين الجديدة تتيح للمواطنين حرية الاختيار طبقا لاحتياجاته ولا تفرض عليه منتجات بعينها، وأن جودة السلع التموينية أعلى بكثير مقارنة بالسلع فى المنظومة القديمة.

 

كما أوضح عمار فى حوار مع "مصر العربية" أن منظومة الخبز الجديدة وفرت نحو 115 مليون رغيف منذ بدء تطبيقها وحتى نهاية الشهر الماضى، مشيرا إلى أن الوزارة ألغت الدعم عن15 ألف مواطن، وتم القضاء على مافيا الدقيق.
 

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير منظومة التموين بحيث يتمكن المواطن من شراء احتياجاته من الدعم من خلال الكارت الذكى من أى بقال على مستوى الجمهورية.
 

وفيما يلى نص الحوار:
 

** ما رأيك فى منظومة الخبز المدعم الجديدة؟

أرى أن منظومة الخبز الجديدة نجحت فى توصيل الدعم لمستحقيه ومواجهة مافيا تهريب الدقيق والخبز المدعم، خاصة أنها وفرت أكثر من 115 مليون رغيف منذ البدء فى تنفيذ المنظومة حتى نهاية الشهر الماضى.


** هل نجحت المنظومة فى توفير الدقيق ومواجهة مافيا تهريبه؟

منظومة الخبز الجديدة التى تم تطبيقها بالمحافظة منذ منتصف إبريل الماضى وفرت 50% من الدقيق الذى تم استخدامه لإنتاج الرغيف البلدى المدعم الذى حصل عليه المواطنون من خلال البطاقات والكروت الذكية، فالمنظومة الجديدة دفعت المواطنين إلى الاستخدام المعتدل للخبز بهدف توفير نقاط يحصلون على ما يعادلها سلعا غذائية من محال البقالة التموينية مع بداية كل شهر.

كما أغلقت المنظومة الجديدة الأبواب أمام مافيا تهريب الدقيق للسوق السوداء، فالكروت الذكية وضعت حدًا لظاهرة تهريب الخبز للقرى المجاورة والمحافظات لبيعها فى السوق السوداء بأسعار أعلى، بالإضافة إلى انتهاء ظاهرة التزاحم أمام الأفران.


 

** لدينا معلومات أنه تم إحباط محاولات للتلاعب بالمنظومة الجديدة.. فما مدى صحتها؟
 

هذا صحيح، فهناك عدد من أصحاب المخابز لا يستخدمون الكارت الذهبى وما به من رصيد الخبز لصرفه للمستحقين له من الوافدين ويلجئون إلى ضرب الكارت وهميا على ماكينات صرف الخبز دون بيعها للمواطنين بالسعر المدعم، ويهربون كمية كبيرة من الدقيق لبيعه بأى سعر، ولقد حصلنا على 100 ألف جنيه غرامات منهم، وأطالب وزارة التموين بسحب الكارت الذهبى من أصحاب المخابز بعد الانتهاء من تعميم منظومة الخبز الجديدة قبل نهاية العام الجارى للقضاء على ثغرة تهريب الدقيق.

 

** ما مدى صحة اﻷنباء التى ترددت حول إلغاء منظومة الخبز الجديدة؟

جماعة الإخوان هى من وراء ما تردد بشأن إلغاء منظومة الخبز الجديدة، وهذا الكلام عار من الصحة، ولن يتم التراجع من قبل الوزارة عن تطبيق باقى المنظومة، بعد أن قضت على كل منافذ تهريب الدقيق من قبل أصحاب المخابز فى السوق السوداء، وجار استكمال تعميمها على باقى محافظات الجمهورية خلال المرحلة المقبلة قبل انتهاء العام الحالى.

 

** لماذا يوجد زحام وطوابير أمام البقالين التموينيين؟

الطوابير والزحام أمام البقالين التموينيين يرجع لتوافر ماكينة واحدة لدى البقال، حيث إن 50% من محال البقالة التموينية بالمحافظة يمتلكون ماكينة واحدة، وطباعة ماكينات صرف المقررات التموينية سيئة للغاية ما يستوجب تغييرها، خاصة أنها ببورسعيد منذ عام 2008 دون تطوير، وجار دراسة تطوير تلك الماكينات أو استبدال ماكينات جديدة بها مع زيادة عددها.


** كيف يحصل عمال مشروع هيئة قناة السويس الجديدة على الخبز؟

تقدم عدد من أصحاب المخابز إلى مديرية التموين بالمحافظة، وتنازلوا عن حصة يومية من إنتاج الخبز المدعم بعد تطبيق المنظومة الجديدة، لتوزيعها على العاملين بمشروع قناة السويس الجديدة، مساهمة منهم فى هذا المشروع القومى، ويتم توفير سيارات لنقل الخبز المدعم الى العاملين بالتنسيق مع المسئولين فى مواقع الحفر.

 

** ماذا عن منظومة التموين الجديدة؟

أرى أنها أنجح من المنظومة القديمة، خاصة أنها تتيح للمواطن حرية الاختيار طبقا لاحتياجاته، ولا تفرض عليه منتجات بعينها، بالإضافة إلى أن جودة السلع التموينية أعلى بكثير مقارنة بالسلع فى المنظومة القديمة.

 

كما أنه جار تطوير المنظومة بحيث يتمكن المواطن من شراء احتياجاته من الدعم من خلال الكارت الذكى من أى بقال على مستوى الجمهورية.

 

** هل ترى أن المنظومة الجديدة تصل بالدعم إلى مستحقيه؟

لقد تم التوصل إلى آلية جديدة بالمحافظة بالتعاون مع شركة تكنولوجيا المعلومات لاكتشاف غير مستحقى دعم البطاقات، سواء كانت من الخبز أو السلع التموينية، بدأ تطبيقها منذ بداية شهر أكتوبر الجارى، سواء من مر على وفاته أكثر من ثلاثة أشهر، أو سافر إلى الخارج لمدة تتجاوز ستة أشهر.

 

وتم إلغاء 3 آلاف بطاقة بالمحافظة حتى الآن بجملة 15 ألف مواطن يصرفون الدعم، وهم له غير مستحقين تحت اسم أنهم مغتربون، بالرغم من أن لديهم بطاقات تموينية فى محافظاتهم التى وفدوا منها.

 

** ما الدور الذى قامت به المديرية لمواجهة ارتفاع أسعار المستلزمات الدراسية؟

لقد تم إقامة معرض لمستلزمات العام الدراسى الجديد أول سبتمبر الماضى واستمر لمدة 20 يوما بأسعار مخفضة تقل عن مثيلاتها بالأسواق، وتم إقامته بالتنسيق مع الغرفة التجارية والمحافظة.


** ما الدور الذى قمتم به لمواجهة الارتفاع فى أسعار اللحوم؟

لقد تم طرح كميات كبيرة من اللحوم بشوادر المحافظة والمجمعات الاستهلاكية من اللحوم البلدية والمستوردة الطازجة والمبردة بأسعار تقل كثيرا عن مثيلاتها بالأسواق؛ للحد من ارتفاع الأسعار بالقطاع الخاص.

تم طرح اللحوم السودانية الطازجة بسعر 37 جنيها للكيلو، واللحوم البقرية من "الكندوز" بسعر 55 جنيها، فسعر كيلو لحوم "الكندوز" بالقطاع الخاص يصل إلى 80 جنيها، لتصبح اللحوم التى تطرحها وزارة التموين من خلال المنافذ الاستهلاكية أقل 25 جنيها عن مثيلاتها فى القطاع الخاص.

 

** ماذا تقول لمواطنى بورسعيد؟

أحذرهم من ترك بطاقات التموين وبطاقات الخبز لدى البقالين التموينيين والمخابز، ففى حالة ضبط أى بطاقة عند البقالين والمخابز سيتم إلغاؤها على الفور منعا لحدوث أى تلاعب والقضاء على السوق السوداء.

 

كما أطالبهم بالإبلاغ الفورى عن أى صاحب مخبز يقوم بالتلاعب فى منظومة البطاقات الذكية للخبز أو بقال يتلاعب فى منظومة التموين الجديدة، وعدم الالتفات إلى أى شائعات تهدف إلى زعزعة استقرار الوطن.


اقرأ أيضا:

بورسعيد-الغاز-الطبيعي-قضى-على-أزمة-البوتاجاز">تموين بورسعيدبورسعيد-الغاز-الطبيعي-قضى-على-أزمة-البوتاجاز">: الغاز الطبيعى قضى على أزمة البوتاجاز

الأسبوع المقبل..طرح بطاقات خبز ذكية للمغتربين

عمال مضارب اﻷرزى تهمون وزير التموين بالتحيز للتجار

وزير التموين: مصر ستتحول لسلة غذاء للمنطقة بعد مشاريع اللوجيستات

المخابز: لمى صلنا من التموين سوى حصتين دقيق

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان