رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. مساعد وزير الداخلية:62 ألف حاج يؤدون المناسك هذا العام

بالفيديو.. مساعد وزير الداخلية:62 ألف حاج يؤدون المناسك هذا العام

ملفات

اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية ورئيس الجهاز التنفيذي لحجاج مصر

في حواره لـ"مصر العربية":

بالفيديو.. مساعد وزير الداخلية:62 ألف حاج يؤدون المناسك هذا العام

خالد كامل 23 يونيو 2014 08:42

 

قال اللواء مصطفى بدير مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية و رئيس الجهاز التنفيذي لحجاج جمهورية مصر العربية، إن الوزارة أعدت هذا العام كل سبل الراحة بالتعاون مع السلطات السعودية التي وفرت كل ما يمكن من أجل تيسير الراحة للحجاج المصريين البالغ عدهم هذا العام 62511 حاجاً لأداء المناسك في رحلة تستغرق شهراً كاملاً.

و أضاف في حواره لـ"مصر العربية" أن عدد المصريين سيزيد في موسم حج 2016 ليتوافق مع النسبة المقررة لعدد السكان و الذي من المنتظر أن يصل هذا العدد إلى 90 ألف حاج بعد الإنتهاء من أعمال التوسعة في بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

و أشار إلى التحصينات القوية و الفعالة لكل ضيوف الرحمن المصريين ضد الأمراض المعدية و بخاصة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الداخلية تؤدي رسالة خدمية متميزة للحجاج دون مقابل مثلما تأخذ على عاتقها حفظ الأمن للمصريين كرسالة أيضاً.

و إلى نص الحوار:

 

كم عدد الحجاج المصريين هذا العام بصفة عامة؟

بلغ عدد الحجاج المصريين هذا العام الذين سيحظون بأداء مناسك الحج هذا العام إن شاء الله "62511" حاجاً ، مقسمون إلى حجاج القرعة 18800 مواطناً و حجاج الجمعيات 10 آلاف و حجاج السياحة29145 فرداً. 

متى ستبدأ رحلات الحج هذا العام و تفويج ضيوف الرحمن للسفر إلى الأراضي المقدسة؟

أود أن ألفت النظر إلى أن الموعد الرسمي لجميع الحجاج على اختلاف المؤسسات التي يتبعونها يبدأ في 11 سبتمبر المقبل و هو الموافق ليوم 16 من ذي القعدة من هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم، و لكن التفويج سيكون على مراحل و رحلات و ليس مرةً واحدة، و يتم الأمر بإحلال أفواج المدينة المنورة الذين يذهبون مباشرة إليها محل أفواج الحجاج الذاهبين إلى جدة و منها لمكة المكرمة، نظراً لأن هناك من يفضل الذهاب للمدينة قبل مكة و العكس فهؤلاء يحلون محل هؤلاء بالتعاقب.

من أي المطارات يتم تفويج الحجيج لرحلة الحج ؟

السفر يكون وفقاً لترتيبات شركة مصر للطيران حسب النطاق الجغرافي لكل حاج مادام في محيطه مطار مدني يسافر منه الناس، و ليس السفر مقصوراً على مطار القاهرة الدولي فقط مثلما يفهم بعض الناس خطأً، فهناك مطار برج العرب و مطار الغردقة و مطار الأقصر و القاهرة و هكذا.

ما هي الضوابط التي تحكم المتقدم بطلب للحج؟

أولاً قبل الضوابط ينبغي أن يعلم المصريون أن لمصر حصةً من عدد الحجيج الوافدين للملكة العربية السعودية و هذا النسبة وفق التعداد السكاني لمصر، بل و لكل دولة و انخفضت هذه النسبة منذ 3 سنوات بنسبة 20% نظراً لتوسعة و أعمال إصلاح الحرم المكي، و لذا كما قلت لك العدد هذا العام 62511 حاجاً، أما بعد الإنتهاء من الأعمال سيصل العدد قرابة الـ 90 ألف حاج و ذلك بعد عام من الأن أي في موسم 2016 إن شاء الله.

أما بخصوص الشروط و الضوابط الواجب توافرها في المتقدم للقرعة فهي ألا يقل الرجل عن 25 عاماً و المرأة عن 45 عاماً و يستثنى من ذلك الزوج المرافق لزوجته و الإبن المرافق لأحد والديه، كما يجب أن يمر على الحجة الأولى للمواطن 5 سنوات على الأقل.

أين تنزل البعثة المصرية الرسمية في السكن و عدد أيام الرحلة المقدسة؟

البعثة المصرية من أفضل البعثات تسكيناً في رحلة الحج،ة حيث يتم تسكينها في المنطقة المركزية بمحيط الحرم المكي الشريف، و تستغرق الرحلة ما بين 28 إلى 30 يوماً لضيوف الرحمن.

هل يصحب البعثة ضباط شرطة رسميين و لماذا؟

نعم، و وجود الضباط ضرورة لرعاية الحجاج و العمل على خدمتهم و تنظيم سكنهم و مشاعرهم و أداء المناسك وفق الجدول الموضوع كمن البعثة للحفاظ على إكمال المناسك دون نقصان و التفويج و الاستقبال و التواصل مع اتلسلطات السعودية لتيسيير المناسك.


ماذا عن تحصينات الدولة المصرية لحجاجها ضد الفيروسات و بخاصة "كورونا" ؟

يحصل الحاج على التحصينات اللازمة قبل السفر و ذلك بناء على شروط وزارة الحج السعودية و بموجب هذه التحصينات يتم إعطاء كل حاج شهادة تطعيم ضد الفيروسات و الأمراض التي تشترط السعودية الحصول على تطعيمات ضدها، أما بخصوص كورونا فالسلطات السعودية تبذل أقصى جهدها للسيطرة الكاملة عليه قبل بدء الموسم و قد قطعت شوطاً كبيراً في ذلك، و بالنسبة لنا فوزارة الصحة تنسق مع الداخلية و تعطي كمامات لكل حاج تكفيه فترة الرحلة كاملة و تعطيه زجاجة مطهر يدوي ناهيك عن عدد الأطباء المرافقين للبعثة و هم 310 طبيباً في مختلف التخصصات

السؤال الأهم هو، كم يدفع المواطن في حج القرعة و هل هناك دعم له من الدولة؟

الفائز بحج القرعة يتم إعلامه رسمياً عن طريق مركز الشرطة أو القسم التابع له و يبلغ بضرورة دفع مبلغ و قدره فقط 21500 جنيه نظير الرحلة بخلاف ثمن التذكرة الذي يصل إلى حوالى 5450 جنيها مصرياً لا غير و بالتالى يصل المجموع إلى حوالى 26950 جنيهاً .. أما الدولة فلا تدعم هذه الرحلة لأن دور وزارة الداخلية هو دور خدمي و ليس ربحي بينما الكمامة و المطهر و الرعاية الطبية تكون بلا مقابل يدفعه الحاج.

ماذا يحدث حال لا قدر الله مات أحد الحجاج؟

لو حدث ذلك و الأعمار بيد الله، فإن الدولة تدفع تأميناً للمتوفَى مبلغاً و قدره" 50 "ألف جنيه زيادة هذا العام عن العام الماضي بـ "20" ألف جنيه، و هذا يكلف ميزانية الدولة الكثير و لكن هي أموال الشعب و ترد له في شكل خدمات.

في النهاية أطلب من الحجاج الإلتزام بقواعد و تعليمات البعثة المصرية حتى يؤدون المناسك في راحة و يسر و تقبل الله منا و منهم..

   شاهد الفيديو

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان