رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"الصحة" تستقبل وفدًا من الاتحاد الأفريقي

الصحة تستقبل وفدًا من الاتحاد الأفريقي

أخبار مصر

وزير الصحة

"الصحة" تستقبل وفدًا من الاتحاد الأفريقي

بسمة عبدالمحسن 14 مارس 2016 16:00

استقبلت وزارة الصحة والسكان وفدًا من الاتحاد الإفريقي بالإضافة إلى بعثة من مركز مكافحة الأمراض في الولايات المتحدة والصين، وتستمر الزيارة لمدة ثلاثة أيام تنتهي غدًا الثلاثاء، وذلك لتقييم المقترح المصري باستضافة المركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال إفريقيا.

 

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، في بيان رسمي اليوم الاثنين، إلى أن الوفد قد اجتمع أمس بمقر ديوان عام الوزارة مع عدد من المسؤولين المصريين الممثلين لوزارات الصحة والخارجية و العدل والمالية وذلك لمناقشة كافة الجوانب الإجرائية والتنفيذية المرتبطة بعملية التقييم.

 

وقام الوفد اليوم بزيارة المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان وتفقد خلال الزيارة معامل (الفيروسات– كيمياء الدم– حديثي الولادة (الخاصة بالبرنامج القومي لمكافحة أمراض حديثي الولادة والغدة الدرقية والتمثيل الغذائي)– معامل الهرمونات– معامل البرنامج القومي لمكافحة الدرن– ومعامل تحليل عينات الغذاء والدواء– ومعامل السموم)، وسيقوم الوفد أيضًا اليوم بزيارة مركز ترصد الأمراض المعدية بالوزارة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن مصر تسعى إلى تعزيز القدرات الوبائية والعملية ومكافحة الأمراض الوبائية والوقاية منها والمساعدة في القيام بأداء الخدمات المعملية والبحثية بجودة عالية وفقًا للمعايير الدولية.

 

ويساهم أيضًا في حماية الأمن الصحي على المستوى المحلي والإقليمي والدولي ويضمن حرية حركة السفر والتجارة الآمنة بين دول القارة ويجعل من مصر مركزًا لتقديم الخدمات الصحية لجميع الدول الإفريقية.

 

وتابع بأن الهدف من إنشاء المركز هو وضع الخطط والسياسات للوقاية من الأمراض المعدية والمتوطنة، بناء القدرات من خلال تنفيذ البرامج التدريبية النظرية والميدانية، التنسيق بين الدول وتكاتف الجهود للتصدي والاستجابة أثناء التفشيات الوبائية وتدعيم قدرت تطبيق اللوائح الصحية الدولية 2005.

 

وشدد على استخدام قدرات المعامل المركزية بمصر كمعمل مرجعي لتشخيص الأمراض المعدية والمتوطنة والمستجدة، والتنسيق ودعم الشراكة للتعامل مع الأمراض المعدية والمستجدة وحالات الطوارئ في مجال الصحة العامة، وتبادل الخبرات الفنية والتطبيقية في مجال تشخيص وعلاج وطرق المكافحة للأمراض الوبائية والمتوطنة.

 

يذكر أن الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان سبق وأن تقدم بطلب للاتحاد الإفريقي للموافقة على استضافة القطاع الوقائي بوزارة الصحة والسكان للمركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال إفريقيا.

 

وزار الوزير الأسبوع الماضي البرنامج الدولي للأمراض المعدية المستجدة بمستشفى حميات العباسية التي جاءت في إطار استعدادات الوزارة لاستقبال البعثة الدولية التي تقوم حاليًا بتقييم قدرات القطاع الوقائي المصري لاستضافة المركز الإقليمي للتحكم في الأمراض لإقليم دول شمال إفريقيا.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان