رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| رئيس الوزراء يفتتح ميناء شرق بورسعيد

بالصور| رئيس الوزراء يفتتح ميناء شرق بورسعيد

أخبار مصر

المهندس

بالصور| رئيس الوزراء يفتتح ميناء شرق بورسعيد

نهال عبد الرؤوف - ولاء وحيد 24 فبراير 2016 18:06

افتتح المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم الأربعاء، رسميًا قناة شرق بورسعيد، في إشارة إلى بدء الملاحة في قناة وميناء شرق بورسعيد، التي نفذت في زمن قياسي، وذلك بالتعاون مع شركتيGreat Lakes الأمريكية، وDredging International البلجيكية.


وحضر الافتتاح رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، ووزراء النقل المهندس سعد الجيوشي، والشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، والاستثمار الدكتور اشرف سلمان، والتموين خالد حنفي، ومحافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان وعدد من المحافظين والسفراء ورؤساء المنظمات الملاحية العالمية .

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ووفد من السفراء ورؤساء المنظمات الملاحية العالمية ومحافظ بورسعيد، قد قاموا بجولة بحرية بالمجري الملاحي لقناة السويس بدأها من مقر الهيئة بمدينة بورسعيد حتي نهاية قناة شرق بورسعيد .


وعبرت أولى سفن الحاويات العملاقة قناة شرق بورسعيد الجديدة في طريقها إلى الممر الملاحي لقناة السويس وذلك في أول تشغيل للقناة التي تقام احتفالية رسمية لتدشينها رسميا، مساء اليوم.

كما عبرت السفينة العملاقة ( سي ام ايه - سي جي ام ) وهي احدي سفن الحاويات العملاقة قناة شرق بورسعيد وعلي متنها الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ووزير النقل المهندس سعد الجيوشي، اللذان كانا قد صعدا الى السفينة للترحيب بها واحتفاء بطاقمها.


فيما أحاطت السفينة العملاقة عدد من لنشات هيئة قناة السويس والتي قامت بإطلاق الصافرات ونافورات من المياه احتفالا بعبور أول سفينة للقناة الجديدة .


وعقب عبور السفينة الأولى عبرت العديد من الحاويات الضخمة منها سفن ( اي بي ال ) وهو و(ال بي ايه ) ما يشير إلى السير المنتظم للعمل بالقناة الجديدة حيث يؤكد توالي عبور السفن حجم الإنجاز الكبير ضمن منظومة عبور قناة السويس والتي تعد اضافة جديدة لحركة التجارة العالمية من خلال قناة السويس واحد اهم الإنجازات التي تحققت مؤخرا عقب افتتاح قناة السويس الثانية .


يذكر أن المشروع الملاحي الكبير لقناة شرق بورسعيد، من المقرر أن يحقق عائدا يقرب من 130 مليون دولار سنويا، وسيتضاعف أكثرعقب تنمية محور القناة، عند المدخل الشمالي لقناة السويس داخل مياه البحر المتوسط بطول 9.5 كيلو متر، وبعمق 18.5 متر. وبلغت أعمال التكريك 12.5 مليون متر مكعب، بتكلفة 37 مليون دولار، بدأت أعمال التكريك في القناة في 15 نوفمبر 2015 وتم الانتهاءً من أعمال التكريك ووضع الشمندورات والعلامات الملاحية بعد مرور ثلاثة أشهر فقط تأكيداً على الروح المعنوية العالية للعاملين بالمشروع خصوصاً بعد افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.


وتطمح قناة شرق بورسعيد في تحقيق نتائج من شأنها تسهيل عملية دخول وخروج السفن القادمة من وإلى ميناء شرق بورسعيد، حيث أن السفن المتجهة من وإلى الميناء لن تضطر لاستخدام المجرى الملاحي لقناة السويس، كما هو الحال حاليا، والالتزام بنظام القوافل، وهو ما يؤدي إلى إهدار وقت طويل في انتظار اللحاق بالقافلة وزيادة الأعباء المالية على السفن وبطء عملية الدخول والخروج من وإلى الميناء وانخفاض حجم البضائع المتداولة بالميناء.


ومن المرجح أن يحقق افتتاح قناة شرق بورسعيد تصعيدا لترتيب وتصنيف ميناء بورسعيد عالميا، حيث سيزيد من حجم البضائع المتداولة فيه، لجلب فرص الاستثمار في المنطقة المحيطة بالميناء، كما يدخل ميناء شرق بورسعيد ضمن مشروع التنمية الاقتصادية بمنطقة قناة السويس، الذي يتضمن تطوير 6 موانىء، ابتداء من المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي لقناة السويس، وذلك بموانئ العين السخنة و الأدبية و الطور، حتى المدخل الشمالي للمجرى الملاحي بميناء شرق بورسعيد وميناء غرب بورسعيد، بالإضافة لميناء العريش.

ومن المتوقع أن يرفع افتتاح قناة شرق بورسعيد تصنيف الميناء عالميا، ويزيد من حجم البضائع المتداولة فيه، لجلب فرص الاستثمار في مصر والمنطقة وايضا تنشيط حركة التجارة عربيا وإفريقيا وعالميا .

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان