رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دبلوماسيون عن تدخل مصري بسوريا : "كفاية علينا سينا"

دبلوماسيون عن تدخل مصري بسوريا : كفاية علينا سينا

أخبار مصر

القوات المصرية المشاركة بعملية "رعد الشمال"

العرابي: من الممكن أن نمد المملكة بخبراء

دبلوماسيون عن تدخل مصري بسوريا : "كفاية علينا سينا"

معاذ رضا 13 فبراير 2016 22:11

مع اشتراك القوات المسلحة المصرية في مناورة عسكرية بالمملكة السعودية، في الوقت الذي أعلنت فيه المملكة تدخلها بريًا في سوريا. استبعد دبلوماسيون مصريون مشاركة القوات المسلحة في حرب "لا ناقة لنا فيها ولا جمل".   

 الدبلوماسيون أكدوا أنَّ مصر لا يمكنها التورط في حرب بسوريا، خاصة مع ما تعانيه من إرهاب في سيناء، مؤكدين أن خطاب الخارجية لم يتغير في استراتيجيته من الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا

 

سنقدم خبرة عسكرية للملكة

 

وقال محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إنَّ مصر لا يمكن أنَّ تتدخل عسكريًا بسوريا بأي حال من الأحوال، مضيفًا أنَّه من الممكن أنَّ تشارك مصر بخبراء عسكريين لتقديم العون للجانب السعودي إذا ما ارتأت السعودية الدخول البري بسوريا.

 

وتابع: "العرابي" في تصريح لـ "مصر العربية"، أنَّ السياسية الخارجية المصرية لم تتغير تجاه الأزمة السورية، مشيرًا إلى أنَّ مصر دائمًا مع الشعوب وليست الأنظمة.

 

وأشار إلى أنَّ مصر إذا تدخلت عسكريًا، ستضاعف مهامها بالشرق الأوسط وتتورط في حروب خاسرة.

 

واستطرد: ”أخشى على مصر من أي قرارات غير مدروسة يمكن أنَّ تأثر على المصريين بشكل سلبي، ويكفينا ما يحدث في سيناء من إرهاب". 

 

 

الخارجية ثابتة في موقفها

 

وقالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الإفريقية، إنَّ موقف الخارجية المصرية تجاه سوريا واضح وصريح منذ بداية الثورة، فنحن ندعم الشعب السوري في قراره بالتخلي عن الرئيس بشار الأسد، مؤكدة أنّ عمليات "رعد الشمال" الخاصة بمصر والسعودية طبيعية، وليست معناها تدخل الجيش المصري بسوريا.

 

وأضافت "عمر" في تصريح لـ "مصر العربية"، أنَّ القوات المسلحة المصرية واعية تمامًا لما تقوم به، من دفاع مشترك مع السعودية تجاه المنطقة، مستبعدة في الوقت ذاته قيام الجيش بعمليات بريه بسوريا.

 

وتابعت: ”السعودية إذا تدخلت بسوريا يجب أن تدرك بكم التحديات التي تواجهها من ناحية الجنوب مع الحوثين في اليمن، وفي الشمال مع سوريا، ما يؤدي حتمًا لإضعاف قوتها الإقليمية بشكل كبير".

 

السيسي لن يورط مصر

 

 السفير رخا حسن، مساعد وزير الخارجية السابق، قال إنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي، لن يورط مصر في صراعات وحروب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل.

 

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أنَّ الخارجية المصرية تعكف طوال الوقت على إصدار تصريحات مسؤولة تجاه الأزمة السورية، لعدم استخدامها بشكل خاطئ.

 

 

 

وذكر المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، العميد محمد سمير، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن التدريب المشترك مع الجانب السعودي، "يستمر لعدة أيام في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة وتكامل العلاقات العسكرية بين مصر والدول الشقيقة والصديقة".
 

وأضاف أن الهدف هو "رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر المشاركة.. وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول.. وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة القتالية والاستعداد لتنفيذ مهام مشتركة بين قوات الدول المشاركة للتدريب على مواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة."
  

وكان عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، أعلن خلال لقاء جمعه بنظيره الأميركي جون كيري، الأسبوع الماضي، استعداد الرياض لإرسال قوات برية إلى سوريا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية إذا قرر التحالف الدولي الإقدام على تلك الخطوة.

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان