رئيس التحرير: عادل صبري 07:28 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الري السوداني يصل إلى القاهرة لبحث ملف سد النهضة

وزير الري السوداني يصل إلى القاهرة لبحث ملف سد النهضة

أخبار مصر

جولة من مفاوضات سد النهضة - أرشيفية

وزير الري السوداني يصل إلى القاهرة لبحث ملف سد النهضة

وكالات 10 يناير 2016 07:55

وصل وزير الري والكهرباء السوداني معتز موسى إلى القاهرة صباح اليوم الأحد، لبحث بعض الملفات التي تهم البلدين وعلى رأسها سد النهضة الإثيوبي.

 

من المقرر أن يجرى الوزير محادثات مع حسام مغازي وزير الموارد المائية والري بشأن الموضوعات المتعلقة بسد النهضة الأثيوبي إلى جانب سبل دعم وتطوير علاقات التعاون الثنائي، وستستغرق الزيارة يومين، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.
 

وتعقد مصر والسودان وإثيوبيا، منذ العام الماضي، اجتماعات سداسية لوزراء الخارجية والمياه بهدف التوصل لاتفاق حول أزمة سد النهضة.
 

وطالبت مصر، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع للخبراء في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بدراسة مقترح مصري بإنشاء وزيادة عدد الفتحات أسفل سد النهضة عما هو موجود بالتصميم الحالي له.


ويشمل تصميم سد النهضة فتحتين لتمرير المياه تحت جسم السد، وأربع فتحات لتوليد الكهرباء في مستوى جسم السد نفسه، ويشمل المقترح المصري زيادة عدد فتحات تمرير المياه إلى دولتي المصب مصر والسودان من أجل تسهيل تدفق المياه من خلف جسم السد.
 

ووقعت مصر والسودان وإثيوبيا على "وثيقة الخرطوم" في أواخر ديسمبر الماضي، من أجل آليات العمل خلال المرحلة القبلة بشأن حل الخلافات حول السد، تتضمن الإلتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ" التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي، وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة تتراوح ما بين 8 أشهر وعام.

وتضمنت الوثيقة اختيار شركة فرنسية للقيام بهذه الدراسات.
 

ويثير إنشاء سد النهضة مخاوف شديدة في مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وتعتمد مصر -التي تجاوز عدد سكانها 90 مليون نسمة- بشكل شبه أساسي على نهر النيل في الزراعة والصناعة ومياه الشرب.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان