رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

منظمة حقوقية: الصوت الانتخابي بـ 400 جنيه في بورسعيد

منظمة حقوقية: الصوت الانتخابي بـ 400 جنيه في بورسعيد

أخبار مصر

ناخب يدلي بصوته في انتخابات مجلس النواب

منظمة حقوقية: الصوت الانتخابي بـ 400 جنيه في بورسعيد

ولاء وحيد 22 نوفمبر 2015 18:10

قالت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إنَّ انتهاكات صارخة تم رصدها أمام اللجان الانتخابية بدائرة الزهور ببورسعيد، أبرزها رصد مخالفة أمام مدرسة على ابن أبي طالب الابتدائية، تمثلت في شراء الأصوات بطريقة علنية ليصل لـ 400 جنيه للصوت لصالح 4 مرشحين بدائرة المناخ والزهور.

 

 ورصد المراقبون قيام المرشح عمرو عياده، وضع ميكروباصات أمام مقره الانتخابي لنقل الناخبين مجانًا إلى مقراتهم الانتخابية.

 

 

وذكر تقرير المنظمة أن مرشحي حزبي النور والمصريين الأحرار وفروا أجهزة لاب توب أمام بعض مقار الاقتراع لتوضيح أرقام اللجان والناخبين مع كتابة الرقم على ظهر كارت يحمل صورة ورقم ورمز مرشح الحزب وهو ما يعد مخالفة للصمت الانتخابي.

 

وتابع التقرير: "أهم ما تم رصده أمام مدرسة عقبة ابن نافع الابتدائية قيام أحد مندوبي مرشحي حزب النور بالوقوف أمام اللجنة بجهاز لاب توب لمساعدة الناخبين في استخراج أرقام اللجان الخاصة بهم وذلك بالمخالفة للصمت الانتخابي.

 

وبدأت عملية الاقتراع في التاسعة  من صباح الأحد، لتستمر حتى مساء غد الاثنين في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية 2015، والتي تجرى في 13 محافظة وهي: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفرالشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء".

 

وتعد الانتخابات البرلمانية ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة الطريق"، المعلن عنها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، وتضمنت أيضًا إعداد دستور جديد في يناير 2014، وانتخابات رئاسية تمت في يونيو 2014.

 

ويبلغ عدد مقاعد مجلس النواب 568 مقعدًا، 448 يتم انتخابهم بالنظام الفردي، (226 مرحلة أولى، و222 مرحلة ثانية)، و120 مقعدًا من قوائم الأحزاب المغلقة في أنحاء الجمهورية على مرحلتين (60/60)، إضافة إلى عدد من المقاعد لا يزيد عن نسبة 5% (من إجمالي مقاعد المجلس) يعينهم رئيس الجمهورية، وفاز 273 مرشحًا في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان