رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الصيادلة": سحب أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 600 مليون جنيه

الصيادلة: سحب أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 600 مليون جنيه

أخبار مصر

نقابة الصيادلة

"الصيادلة": سحب أدوية منتهية الصلاحية بقيمة 600 مليون جنيه

بسمة عبدالمحسن-عبداللة هشام 11 أكتوبر 2015 16:30

أعلن الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة سحب أدوية من الصيدليات تقدر قيمتها بأكثر من 600 مليون جنيه خلال الأشهر المقبلة، تنفيذًا لاتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية الذي تمَّ توقيعها بين النقابة وغرفة صناعة الأدوية والموزعين والمصنعين وشركات التول.

 

وقال، في تصريحات صحفية، الأحد: "سيتم ابتداءً من يوم السبت المقبل سحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية المتراكمة داخل الصيدليات وستكون مصر خالية تمامًا من الأدوية منتهية الصلاحية وهو هدف وطني وبعدها سيتم الاتفاق على سياسة واضحة لارتجاع الأدوية كما سيتم عقد اجتماع مع المستوردين لإنهاء أزمة الأنسولين والأدوية المستوردة".

 

وأضاف أنَّه سيتم عقد اجتماع مع النقابات الفرعية لتحديد آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، وعلى رأسها التنسيق مع إدارة توزيع الشركات بالمحافظات للتواصل مع مديري الفروع لحل أي مشكلة تواجه الصيادلة لرفعها إلى النقابة العامة للصيادلة.

 

وأكد أنَّ صيدليات الجمهورية خالية من الأدوية المغشوشة، مشدِّدًا على أنَّ النقابة لن تسمح بوجود أدوية مغشوشة بالصيدليات وأنَّ دور النقابة يتمثل في توفير دواء آمن وفعال.

 

وشدَّد على أنَّه وفقًا لآخر تقرير تمَّ التفتيش على 33 ألف صيدلية وتمَّ ضبط 200 صيدلية مخالفة نظرًا لوجود أدوية مستوردة وليس مغشوشة أي أنَّ نسبة المخالفات لا تتعدى نصف بالمائة.

 

وذكر أنَّ اللجنة التي تمَّ تشكيلها في حالة انعقاد دائم لحل المشكلات التي تواجه الصيادلة في تنفيذ اتفاقية سحب الأدوية منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أنَّ الاحتفاظ بالفاتورة من الممكن التغلب عليه بالاتفاق مع الشركة على وضع علامة مائية على منتجها كبديل للفاتورة ولا تشترط وجود فاتورة، كما أنَّه يوجد برنامج مجاني لإدارة الصيدليات يحتفظ بالفواتير، باعتبار أنَّ وجود فاتورة مهم لحل أي مشكلة تواجه الصيادلة مع الشركات.

 

من جانبه، قال الدكتور حسام حريرة رئيس لجنة التشريعات بنقابة الصيادلة إنَّ سحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق سيضمن وصول الدواء الآمن للمريض المصري.

 

وأكَّد أنَّه من مصلحة الشركات سحب الدواء منتهي الصلاحية لتحسين سمعة الشركة وسمعة الدواء الخاص بها مما يساهم في زيادة ثقة الصيدليات بها وعدم استغلال "مافيا الدواء" لهذه الأدوية منتهية الصلاحية الذي تسيء استغلالها مما يرجع بخسارة فادحة على الشركة.

 

وأوضح حريرة أنَّه سيتم عقد اجتماع أسبوعي مع غرفة الصناعة والموزعين وشركات التول تحت رعاية وزارة الصحة، قائلاً: "نلمس أنَّ الإرادة السياسية للدولة متمثلة في وزارة الصحة لديها إصرار على إنهاء هذه الظاهرة لزيادة الثقة في الدواء المصري مما يفتح مجال التصدير للدواء المصري بالخارج ويأخذ الدواء المصري المكانة التي يستحقها".

 

وأشار إلى أنَّ مصر تمتلك كافة المقومات من مصانع وخبراء وصيادلة تمكنها أن تكون على قمة قائمة المصدرين للدواء على مستوى العالم، لافتًا إلى أنَّ ستبحث كافة المعوقات التي تواجه الصيادلة لحلها وضمان نجاح سحب كافة الأدوية منتهية الصلاحية من السوق خلال فترة الستة أشهر المقبلة التي من الممكن تجديدها لستة أشهر أخرى حسب الاتفاق مع كافة الأطراف.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان