رئيس التحرير: عادل صبري 04:39 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دعوى قضائية تتهم شيخ الأزهر بالتستر على خلايا إخوانية

دعوى قضائية تتهم شيخ الأزهر بالتستر على خلايا إخوانية

أخبار مصر

شيخ الأزهر يتوسط الدكتور محمد عمارة والمحامي سمير صبري

دعوى قضائية تتهم شيخ الأزهر بالتستر على خلايا إخوانية

فادي الصاوي 06 أبريل 2015 19:43

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، غدا الثلاثاء، الدعوى المقدمة من المحامي بالنقض، سمير صبري، ضد شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب والدكتور محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء، والمطالبة بإلزام الأول بإصدار قرار بإقالة الثاني، من رئاسة تحرير مجلة الأزهر لانتمائه لجماعة الإخوان بحسب الدعوى.

 

وذكر "صبري" خلال دعواه التى حصلت "مصر العربية" على نسخة منها،(اطلع على المذكرة) أن شيخ الأزهر مازال يحتفظ بمحمد عمارة، رئيسًا لتحرير مجلة الأزهر التي حوّلها إلى مجلة إخوانية طالبانية بدون أي أشارة أو نية لمراجعته بل الشيخ الطيب على العكس يشجعه ويشد من أزره- حسب نص الدعوى- مدعما كلامه بـ 9 حوافظ ومستندات واسطوانة مدمجة .

 

وتسائل : "ولماذا يسكت الأزهر بمشيخته عن وجود خلايا إخوانية بداخلة؟ لماذا يصر علي محمد عمارة مع أنه ليس من ابنائه وإنما هو أستاذ بدار العلوم؟ ، هل عجز الأزهر بكل من فيه عن تخريج رئيس تحرير لمجلته رغم وجود قسم للصحافة به الكثير من المتميزين؟"

 

وأوضح صبري "أن عمارة استباح دم المسيحيين وحرض عليهم تحت سمع وبصر الأزهر والأوقاف، كما أعلن تأييده لمحمد مرسي وأكد أن إقصائه من الحكم انقلاب باطل شرعا وقانونا" .

 

وتابع :" ولما كان استمرار محمد عمارة في منصبة يشكل خطرا داهما يتعذر تداركه كذلك فقد توافرت كافة الشرائط القانونية اللازمة لتمسك الطاعن بطعنه لتوافر شرط المصلحة والصفة باعتباره مواطنا مصريا يخشي على أمن وسلامة واستقرار وطنه".

 

تلك الاتهامات نفاها المسئولون بمشيخة الأزهر جملة وتفصيلا، حيث أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر أن الدكتور عمارة كان أحد الموقعين على بيان الأزهر المؤيد لـ30 يونيو، مشيرا فى الوقت ذاته إلي أنه تم استبعاده من رئاسة المجلة بعد انتهاء عقده وتولي شيخ الأزهر الإشراف الكامل على كل ما يكتب بالمجلة وأصبح عمارة عضوا في هيئة التحرير فقط .

 

على النقيض حصلت "مصر العربية" علي أعداد حديثه لمجلة الأزهر بنسختها الالكترونية يرجع تاريخها لشهر فبراير الماضي نعتت فيها المجلة محمد عمارة برئيس التحرير ، ومن تلك الموضوعات : "مفهوم الأمة الإسلامية للأستاذ الدكتور / محمد عمارة - رئيس التحرير بتاريخ 05 فبراير, 2015، "الفارق بين البدعة والإبداع"للأستاذ الدكتور / محمد عمارة - رئيس التحرير بتاريخ /09 فبراير, 2015/، "الميلاد القرآني للأمة والحضارة" للأستاذ الدكتور / محمد عمارة - رئيس التحرير 10 فبراير, 2015 .

 

 

فيما قال الدكتور محمد مهنا عضو هيئة كبار العلماء، إن مسئولية التحري عن المنتمين إلى الإخوان داخل الأزهر ترجع إلى جهاز الأمن الوطني .

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان