رئيس التحرير: عادل صبري 11:39 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

العدل تطلق المرحلة الأولى لـ"حقي" لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة

العدل تطلق المرحلة الأولى لـحقي لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة

أخبار مصر

المستشار محفوظ صابر وزير العدل

العدل تطلق المرحلة الأولى لـ"حقي" لمكافحة التحرش والعنف ضد المرأة

أحمد زكريا 26 مارس 2015 17:31

أعلن المستشار محفوظ صابر-وزير العدل، والسفير البريطاني لدى مصر، جون كاسن، والقائم بأعمال مدير المجلس الثقافي البريطاني في مصر، جيمس هامبسون و مدير مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية ACT ، عزة كامل، عن إطلاق المرحلة الأولى من برنامج 'حقي' اليوم، الخميس  26 مارس .

يعمل برنامج 'حقي' على تضافر الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية والمجتمع المدني لوضع حد لجميع أشكال العنف ضد المرأة ويقوم على تنفيذه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة العدل ومركز ACT وذلك بتمويل من السفارة البريطانية.

ويقدم البرنامج خدماته من خلال أربعة مكاتب لمساعدة المرأة أنشئت في محافظات الإسكندرية وأسوان والقاهرة والغربية، وسوف تقتح جميع المكاتب أبوابها للجمهور وتبدأ أعمالها بحلول منتصف شهر أبريل من عام 2015.


ومن خلال برنامج 'حقي'، تعمل وزارة العدل بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني ومركز ACT على رفع مستوى الوعي العام تجاه هذه المشكلة، وتعزيز وإنفاذ القوانين وإجراءات إصدار الأحكام القائمة ذات الصلة ، فضلًا عن إنشاء شبكة تضم جميع الجهات المعنية ومقدمي الخدمات لدعم النساء على النحو الأفضل وضمان اتساق واستدامة الخدمة.

وقال المستشار محفوظ صابر -وزير العدل: "إن ظاهرة العنف ضد المرأة تضع علينا مسؤولية العمل نحو وضع حد لثقافة التمييز وأساليب التفكير والعادات التي تسمح لهذا العنف أن يستمر. 

 وأضاف إنه فى إطار سعينا نحو حياة أمنة ومجتمع خالي من العنف تهدي وزارة العدل مكاتب مساعدة المرأة.

كما قالت المستشارة جيهان البطوطي ، مدير مشروع 'حقي' بوزارة العدل: "يمثل العنف ضد المرأة واحداً من أهم التحديات التى تواجه المرآة فى المجتمع المصرى، وإحدى القضايا التى تستحق الإهتمام على المستوى الوطنى وكذا المنظمات الإقليمية والدولية. 

وأكدت أن المشروع يهدف إلي تقديم مساعدة متخصصة لضحايا العنف من الدعم القانوني والنفسي في ظل رؤية واضحة إن لكل امرأة  الحق فى أن تعيش حياة خالية من الاعتداء والعنف فى المجتمع."

كما يهدف برنامج 'حقي' إلى الوصول للنساء والفتيات اللاتي تعرضن للتحرش والإيذاء وأعمال العنف من خلال مكاتب مساعدة المرأة، كما يسعى إلى دعمهن عن طريق: تقديم الخدمات النفسية والقانونية المناسبة لتلبية احتياجاتهن، وتمكين النساء والفتيات الناجيات من العنف لمساعدتهن على اتخاذ القرار والاختيار. 

وعلًق جون كاسن ، السفير البريطاني لدى القاهرة، قائلا: "أنا فخور لأن المملكة المتحدة تلعب دورًا رياديًا مع المجلس الثقافي البريطاني ووزارة العدل، و مركز ACT لإنشاء أربعة مراكز لدعم النساء، وستعمل هذه المراكز على تقديم الدعم اللازم لضحايا العنف، سواء كان دعمًا نفسيًا أو قانونيًا أو من خلال الإحالة إلى الرعاية الطبية. وعلى غرار مراكز دعم الضحايا في المملكة المتحدة، ستكون هذه المراكز هي الأولى من نوعها في مصر.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان