رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شاكر: رفع أسعار الكهرباء يوليو المقبل.. وخبير: الحكومة بتسرق الفقراء

شاكر: رفع أسعار الكهرباء يوليو المقبل.. وخبير: الحكومة بتسرق الفقراء

أخبار مصر

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

شاكر: رفع أسعار الكهرباء يوليو المقبل.. وخبير: الحكومة بتسرق الفقراء

محمد الخولي 18 فبراير 2015 10:31

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، استمرار الدولة في رفع الدعم التدريجي عن القطاع، مؤكدًا زيادة أسعار الكهرباء للمنازل والمصانع، قبل شهر يوليو القادم، بالتزامن مع رفع أسعار باقي مشتقات الطاقة، ليرفع الدعم نهائيًا خلال خمس سنوات، فيما أشار خبراء لكارثية القرار وتأثيراته السلبية على الاقتصاد والمواطن.

 

وأكد محمد اليماني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن الحكومة ستخفض الدعم الموجه للكهرباء من 27.4 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2014 /2015 إلى 20.2 مليار جنيه في العام المالي المقبل 2015 / 2016.

 

وقال اليماني، إن قطاع الكهرباء أعد دراسة للمزيج الأمثل فنيًا واقتصاديًا لإنتاج الطاقة حتى عام 2035، كما تم عمل دراسة لقطاع الطاقة في مصر وسلمت التقرير النهائي لها بتاريخ 27 يناير الماضي.

 

وأعلنت وزارة الكهرباء في يوليو الماضي، رفع أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، بنسبة تتراوح من 10 إلى 50%، ضمن خطة لرفع دعم الكهرباء بالكامل في غضون 5 سنوات.

 

وتتضمن خطة رفع الدعم عن الكهرباء، تخصيص نحو 9 مليارات جنيه للفئات محدودة الدخل بنهاية الخمس سنوات، سيجري تحصيلها من الشرائح الأعلى استهلاكًا، دون أن تتحمل ميزانية الدولة أي أعباء، وفق تصريحات سابقة لوزير الكهرباء.

 

ولفت اليماني، إلى أن استراتيجية قطاع الكهرباء تعتمد على توقع نمو الطلب على الطاقة الكهربية بمعدل متوسط 6% حتى عام 2027 ويقل إلى 4 % بعد ذلك.

 

ومن المتوقع أن يصل الحمل الأقصى للكهرباء إلى 94464 ميجاوات عام 2037/2036 في حين تكون توقعات نمو الطاقة المولدة خلال نفس الفترة تصل إلى حوالي 577 مليار كيلووات / ساعة.

 

ومن ناحية أخرى، اتهم محمود العسقلاني، المنسق العام لجمعية مواطنون ضد الغلاء، الحكومة بالاستمرار في "سرقة الفقراء" عن طريق الاستمرار في جباية المزيد من الأموال منهم، متجاهلة الأغنياء.

 

وكشف العسقلاني، عن أن أصحاب المصانع ورجال الأعمال يحصلون على الكهرباء بأسعار تصل إلى 40 قرش للكيلو وات الواحد، بينما يحصل الفقراء ومحدودي الدخل على الكيلو وات كهرباء بسعر 70 قرشًا للكيلو وات الواحد.

 

وأكد العسقلاني، أن 400 رجل أعمال يحصلون وحدهم على 70% من دعم الطاقة والكهرباء، بما يمثل اختلال كبير في توزيع الموارد، قائلًا إن مصنع عز الدخيلة في الإسكندرية يحصل وحده على 17%  من دعم الكهرباء في مصر والذي لابد من إغلاقه طوال أربع ساعات في اليوم كتخفيف للأحمال عن محافظة الإسكندرية ككل.

 

أما رائد سلامة، الخبير الاقتصادي بحزب التجمع، أكد وجود توجه داخل الدولة والنظام الحالي لدعم رجال الأعمال على حساب الفقراء، مؤكدًا أن إلغاء الدعم عن الكهرباء يصب في النهاية في صالح الأغنياء ورجال الأعمال.

 

وطالب سلامة، برفع الدعم عن المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، بدلًا من رفع الدعم عن الكهرباء المنزلية الموجهة لمحدودي الدخل والفقراء.

 

الدكتور رشاد عبده من جانبه، خالفهما الرأي، مؤكدًا أن الحكومة لديها عجز مزمن في الموازنة العامة يتطلب ترشيد بند الدعم باستمرار، مشيرًا إلى أن الحل الوحيد المطروح أمامها هو تخفيض دعم الطاقة، الذي لا يذهب إلى مستحقيه.

 

اقرأ أيضًا:

قطع الكهرباء بالسنبلاوين بسبب العاصفة الترابية

بالفيديو.. أسامة كمال: الغاز الإسرائيلي أفضل حل مؤقت لأزمة الطاقة

عودة انقطاع الكهرباء لقرى أسيوط والتلاميذ أكثر المتضررين

ناصر الدويلة: إمداد قطر الكويت بالكهرباء ليس فيه أي حرج

بالصور.. الظلام يحول الكويت إلى مدينة أشباح

مغردون يعربون عن قلقهم وغضبهم عبر هاشتاج "الكويت بلا كهرباء"

عواصف الرياح تقطع الكهرباء عن مراكز المنوفية

تفجير برجي كهرباء.. و300 ألف جنيه تكاليف الإصلاح

العسيري: السيسي أسند مشروع الضبعة لروسيا بالأمر المباشر

فيديو.. أسامة كمال: الطاقة الشمسية حل لأزمة الكهرباء بالصيف المقبل

عاملون بشمال القاهرة للكهرباء: رئيس قطاع أهدر حقوقنا ولن نسكت

عرفات: عجز المواد البترولية 22 مليون طن

الأنابيب والكهرباء والسولار.. أزمات جديدة في انتظار المصريين الصيف القادم

الكهرباء: عودة انقطاع التيار.. وتوزيع اللمبات الموفرة قبل نهاية فبراير

بالفيديو.. الهليكوبتر لصيانة أبراج الكهرباء بوسط الدلتا

هل يضيء الغاز الإسرائيلي بيوت المصريين؟

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان