رئيس التحرير: عادل صبري 12:06 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصر ترفع أعداد اسطوانات غاز الطهي 16% بالسوق

مصر ترفع أعداد اسطوانات غاز الطهي 16% بالسوق

أخبار مصر

أزمة الأنابيب

مصر ترفع أعداد اسطوانات غاز الطهي 16% بالسوق

الأناضول 26 يناير 2015 16:37

ضخت هيئة البترول عدد أسطوانات البوتاجاز (غاز الطهى) في السوق إلى 1.05 مليون أسطوانة في المتوسط يوميا على مدار الأيام الماضية، بنسبة تجاوزت 16% مقارنة بالمعدلات الطبيعية ، بحسب مسؤول بوزارة البترول. 

وأضاف المسؤول ـ رفض ذكر اسمه ، للأناضول ، اليوم الإثنين ـ ، أن هذه الخطوة ضرورية للقضاء على أزمة نقص الاسطوانات التي تعانى منها البلاد منذ أسابيع، مشيرا إلى أن الأسبوع الحالي سيشهد انتهاء أزمة النقص في البوتاجاز، والتي يرجع سببها إلى تجار السوق السوداء.

وتطرح هيئة البترول في المتوسط 900 ألف أسطوانة يوميًا من البوتاجاز، لكن ارتفاع الطلب دفعها لزيادة المعروض.

وسيطرت حالة من الغضب والاستياء على عدد كبير من المواطنين في المحافظات المصرية المختلفة بعد تفاقم الأزمة منذ مطلع يناير الجاري، واشتعال أسعار "الأنابيب" (اسطوانات الغاز سعة 12.5 كيلوجرام) في السوق السوداء، والتي تراوحت ما بين 40 و80 جنيه، فيما يصل سعرها الرسمي إلي 8 جنيهات .

واعتادت وسائل الإعلام المحلية نشر أنباء عن مشاحنات يومية، ينتج عنها إصابة العشرات بسبب التزاحم في الطوابير التي يصطف فيها المواطنون لساعات للحصول على أسطوانة بوتاجاز من المستودعات الحكومية.

وقالت الوزارة ، اليوم الإثنين إنها ضخت 3.2 مليون أسطوانة بوتاجاز في السوق على مدار الأيام الثلاثة الماضية، من أجل الحد من أزمة المعروض.

وأضاف بيان صدر عن وزارة البترول، أن ضخ هذه الكميات يستهدف الاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلى للقضاء نهائياً على أزمة البوتاجاز.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى استمرار ورود البوتاجاز المستورد، حيث وصل ميناء السويس خلال الثلاثة أيام الماضية 17 ألف طن من البوتاجاز ويصل اليوم الإثنين لميناء الإسكندرية 12.6 ألف طن.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان