رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

2014 بمطروح.. إنشاء مدينة سكنية بأرض المفاعل النووي بالضبعة

2014 بمطروح.. إنشاء مدينة سكنية بأرض المفاعل النووي بالضبعة

أخبار مصر

صورة من المدينة

2014 بمطروح.. إنشاء مدينة سكنية بأرض المفاعل النووي بالضبعة

محمد مصطفى 21 ديسمبر 2014 21:08

شهدت مدينة الضبعة، شرق مدينة مرسى مطروح بحوالي140 كيلومترًا، في شهر أغسطس الماضي تسلم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية من هيئة المحطات النووية بوزارة الكهرباء والطاقة، أرض المدينة السكنية المقتطعة من الأرض المخصصة للمحطات النووية تنفيذًا لوعد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإقامتها لصالح المتضررين من أصحاب أراضي المشروع النووي بتكلفة مليار جنيه.


وفي الثامن عشر من شهر نوفمبر الماضي أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة ٢٣٠٠ فدان داخل الحد الغربي، بمواجهة شاطئية ٢ كم وبعمق ٥ كم حتى طريق الإسكندرية/ مطروح، لصالح وزارة الدفاع، لاستغلالها في إقامة تجمع عمران سكنى لأهالي منطقة الضبعة وللعاملين بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء للأغراض السلمية، بالإضافة للخدمات اللازمة للمنطقة والمشروعات الأخرى.

 

وبدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، إدارة المهندسين المشرفة على تنفيذ المدينة السكنية الجديدة بالضبعة، خلال اليومين الماضيين بأعمال الرفع المساحى للجزء الغربى من الأرض المخصصة للمحطات النووية الذي ستقام عليه المدينة السكنية الجديدة للمتضررين من أهالى الضبعة.

 

وكانت البداية باستخدام أحدث أجهزة الرفع المساحى تمهيدا للبدء في تسليم المقاولين المنفذين للوحدات السكنية المساحات المخصصة لذلك وعددها 1500 وحدة سكنية على طراز البيوت البدوية كمرحلة أولى، بالإضافة إلى مجمع تجارى خدمى يشمل إنشاء مجمع علمى ومدارس تبدأ من الحضانة إلى التعليم العالى ومجمع ترفيهى واستاد لكرة القدم ومساجد وأسواق تجارية ومشاريع استثمارية لصالح المتضررين من أهالى الضبعة الذين سلموا أرض الضبعة النووية للقوات المسلحة في سبتمبر الماضى.

 

وقال إمام الدعوة السلفية بالضبعة الشيخ أبو بكر الجراري إنه تسلم كشوفا بأسماء المواطنين ممن يستحقون تعويضات قديمة ممن تضرروا من المحطة النووية، لتسوية التعويضات القديمة وصرف الجديدة بعد انتهاء مكتب المساحة من الرفع المساحى للموقع الذي يجرى الآن.

وأكد مستور أبو شكارة رئيس اللجنة التنسيقية لأهالى الضبعة أن مدينة الضبعة ستشهد طفرة تنموية غير مسبوقة جراء توافد اﻵلاف من العمال والمهندسين الذين سينفذون المدينة السكنية الجديد مما يوفر فرص عمل ورواجا اقتصاديا لسكان المدينة في جميع مناحى الحياة.

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان