رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو..7 أسئلة منعت برهامي من حضور اختبار الخطابة

بالفيديو..7 أسئلة منعت برهامي من حضور اختبار الخطابة

أخبار مصر

ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية

بالفيديو..7 أسئلة منعت برهامي من حضور اختبار الخطابة

فادي الصاوي 13 ديسمبر 2014 12:45

حصلت "مصر العربية" على نسخة من اختبار وزارة الأوقاف الذى أعدته للمتقدمين للحصول على تصريح الخطابة، والذي تغيّب عنه الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، بحجة أن الأسئلة غير محايدة.

 

وتضمن الاختبار أسئلة في القرآن الكريم والفقه والثقافة العامة، منها:

هل يجوز تولي القضاء في بلد قوانينه وضعيه؟

ما حكم العمل في شركات التأمين؟

ما حكم إقامة المتاحف للآثار الفرعونية والمصرية القديمة؟

وما حكم بناء ما هدم من دور العبادة لغير المسلمين في بلاد الإسلام؟

هل مفهوم الخلافة قابل للتطبيق العصري وما رأيكم في أنظمة الحكم الملكية والديمقراطية المصرية؟

وما حكم الوقوف للسلام الجمهوري وما حكم التحية العسكرية أثناءه؟

 ما حكم تولي المرأة القضاء؟

 

وتكونت اللجنة التي شكلتها وزارة الأوقاف من كل من الدكتور محمد عبد الرازق رئيس القطاع الديني والشيخ جابر طايع وكيل الأوقاف بالقاهرة والشيخ محمد عز عبد الستار وكيل الوزارة لشؤون الدعوة .

 

وقال جابر طايع: إن الأسئلة على قدر عالٍ من الذكاء لتميزها بين الخطيب المتشدد من المتسامح، لافتًا إلى أن العاقل من المتقدين للاختبار يجب عليه أن يجيب عن الأسئلة بأكثر من وجه ويظهر جميع الآراء الفقهية في المسألة.

 

وأكد الشيخ محمد عبدالرازق، أن الوزارة تقف على مسافة واحدة من الجميع، مستبعدًا تعمد الوزارة إقصاء أحد، موضحًا أن الأسئلة عادية جدًا يستطيع أي طالب أزهري الإجابة عليها، ولو كان هناك تربص ما كان نجح 103 من أصل 217 متقدم.


وأشار إلى أن نظام الاختبارات موجود في الوزارة منذ سنوات طويلة، قائلا: "مش هنغير لوائح الوزارة علشان فيه واحد هيشتغل بالمكافأة وإذا كان برهامي متضرر من الاختبار علية أن يلجا للقضاء".

 

وكان برهامي رفض الخضوع للاختبار بدعوى أن الأسئلة مفخخة والوزارة غير محايدة، ولديها نية مسبقة في التحكم في النتيجة وممارسة ما يشبه محاكم التفتيش على الآراء العلمية في التعصب لرأى معين وترسيب من يخالفه.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان