رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ساقية بهية.. مشروع ثقافي يقاوم من أجل البقاء

ساقية بهية.. مشروع ثقافي يقاوم من أجل البقاء

أخبار مصر

ساقية بهية تقاوم البقاء في المنصورة

ساقية بهية.. مشروع ثقافي يقاوم من أجل البقاء

هبة السقا 08 ديسمبر 2014 16:05

على غرار ساقية الصاوي، أقام نشطاء ومثقفون بمدينة المنصورة "ساقية بهية"، وهي عبارة عن مقهى ثقافي أقامه نشطاء بالمدينة احتضن عددًا من الأنشطة الثقافية والأمسيات الفنية والشعرية على مدار خمسة أشهر منذ إنشائه، شهد خلالها توافدًا من محبي الفن والثقافة، وفجأة أصدر اللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية قرارًا بإزالة الساقية بدعوى عدم وجود تراخيص.

وقال أحمد الوصيف، أحد مؤسسي المشروع، إن الساقية مقامة منذ 5 أشهر، وإنها مرخصة كنشاط مكتبة مشهرة، موضحًا أنها قدمت أنشطة وحفلات عدة.

وأضاف أنه منذ عدة أيام - وتحديدًا قبل حفلة هشام الجخ التي كان من المقرر إقامتها في 4 ديسمبر الجاري - فوجئوا بحملة إزالة تم خلالها إزالة الجزء الخاص بالورش، وتم كذلك إزالة السور الخارجي للمقهى دون أي مقدمات مسبقة، وأيضًا إزالة اليافطة.

وتابع: الساقية قدمت حتى الآن 5 حفلات والعديد من الندوات الثقافية، وكانت تشهد توافدا مكثفا من قبل الشباب المهتمين بالثقافة والفنون، كما أنه يعد المشروع الوحيد بمحافظة الدقهلية على هذا الطراز الذي يهتم بتنمية الثقافة.

وقال وائل غالي، مدير مؤسسة كل المصريين لحقوق الإنسان وأحد مؤسسي المشروع، إن المباني مقامة منذ 40 عامًا، مشيرا إلى أن لديه كل الأوراق التي تثبت قانونية المكان والمشروع.

ولفت إلى أنه اتجه عقب قرار الإزالة إلى قسم أول المنصورة لتحرير محضر بالمعاينة، لكنه لم يتمكن بعد رفض مأمور القسم.

يذكر أن حفلة هشام الجخ لم تقم على الساقية لدواعٍ أمنية بدعوى أن المكان غير مسور، وذلك بعد هدم السور، وتم نقل الحفلة لنقابة المحامين.

ومن جانبه، أكد مصدر أمني أن هدم أجزاء من ساقية بهية بالمنصورة، هو تنفيذ لقرار إزالة قديم نتيجة الاعتداء على جزء من الأرض الزراعية المحيطة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان