رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تفاصيل مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الحبوب بدمياط

تفاصيل مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الحبوب بدمياط

أخبار مصر

وزير التموين خلال زيارته للأكاديمية البحرية

تفاصيل مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الحبوب بدمياط

محمود فخرى 20 نوفمبر 2014 15:23

أعلن الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروع المركز اللوجيستي العالمي لتخزين الحبوب والغلال والسلع الغذائية بميناء دمياط خلال عامين، أي قبل نهاية عام 2016، لافتا إلى بدء الحفر لتنفيذ المشروع الأسبوع الماضي.

 

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، على هامش توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الوزارة لتحويل زيت الطعام لوقود حيوي.

 

وأضاف أن الحكومة تلقت العديد من العروض التنافسية من شركات ومستثمرين عرب وأجانب لتمويل المشروع، كان آخرهم مستثمر أجنبي عرض بناء خط سكة حديد بطول 600 كم مربع يربط مصر بأفريقيا لخدمة المشروع، فضلاً عن شركات من أمريكا وكندا والإمارات وكوريا والصين وبعض المؤسسات المالية الكبرى، مشيرًا إلى أن الحكومة تدرس تلك العروض لاتخاذ قرار بشأنها.

 

ولفت الوزير إلى أنه من المقرر الانتهاء من مشروع إحلال الشون الترابية بوحدات تخزينية متطورة بحلول شهر مارس القادم، وذلك لحفظ القمح والحبوب من التلف والإهدار لمدة تصل إلى 10 سنوات بنظام عزل الأوكسجين، موضحًا أن مشروع الإحلال يشمل 105 شون تستوعب الواحدة حوالى 8 آلاف طن.

 

وأضاف أن إنشاء المركز اللوجيستى العالمى للحبوب والغلال والسلع الغذائية في محافظة دمياط، يهدف إلى تحويل مصر لمحور لوجيستى عالمى لتخزين وتداول الحبوب وممارسة الأنشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة، من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي بحجم تداول يصل إلى نحو 65 مليون طن سنويًا من الغلال والسلع الغذائية.

 

وأوضح وزير التموين، أن المشروع تبلغ مساحته حوالى 3 ملايين و350 ألف متر مربع، منها حوالى نصف مليون متر داخل حدود ميناء دمياط، لافتًا إلى أن المشروع يشغل 5% فقط من مساحة الميناء، بينما تقع المساحة المتبقية من المشروع في منطقة صناعية غير مستغلة تقع شمالي شرق الميناء، وتبلغ تكلفة المشروع حوالى 15 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان