رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور.. وزير التموين: بدء تفعيل مشروع "البايو ديزل" لحل أزمة الوقود

بالصور.. وزير التموين: بدء تفعيل مشروع البايو ديزل لحل أزمة الوقود

أخبار مصر

وزير التموين خلال زيارته للأكاديمية البحرية بالإسكندرية

بالصور.. وزير التموين: بدء تفعيل مشروع "البايو ديزل" لحل أزمة الوقود

محمود فخرى 20 نوفمبر 2014 12:17

وقع الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس، برتوكول تعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك بمقر الأكاديمية العربية بأبوقير بالإسكندرية، لتفعيل مشروع تحويل زيت الطعام إلى وقود حيوي "بايو ديزيل".

وقال "حنفي" إن الوزارة تبنت دراسة تفعيل مشروع "البايو ديزل"، لتحويل مخلفات زيوت الطعام إلى وقود حيوي، بعد أن نجحت تجاربه داخل معامل الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأضاف الوزير، أن وزارة التموين كانت تدرس خوض تجربة تحويل مخلفات زيوت الطعام لوقود حيوي منذ فترة، وذلك للخروج بمشروع يفيد المواطنين ويساهم في حل أزمة الوقود، وينمي دخل حاملي بطاقات التموين من خلال الاستفادة بفائض الزيوت المستهلكة لديهم.

وأوضح أنه من المقرر أن يتم جمع بقايا الزيت المستهلك من المواطنين، مقابل نقاط يحصلون عليها كمثيلاتها في منظومة التموين، لافتا أن المشروع سيساهم في تحويل الزيت لوقود بنصف تكلفة أنواع الوقود المعروفة مثل السولار، كما سيعود المشروع بالفائدة على كافة أطراف المنظومة وصولا للبقال الذي سيستفيد كوسيط، والمواطن الذي سيستفيد كشريك رئيسي في ذلك المشروع.

وبدوره، أوضح رئيس الأكاديمية في تصريحات له، إن الاتفاقية تشمل قيام الأكاديمية بإمداد وزارة التموين بالآلية المطلوبة لتحويل زيت الطعام إلى وقود حيوي، وتدريب وتأهيل عينه من الشباب بكل محافظة، فضلا عن توفير الدعم الفني والخبرة في مجال توفير النباتات والبذور والطحالب وجميع المواد الحيوية الأخرى لاستخراج الزيت الذي سيتم تحويله إلى وقود حيوي من خلالها.

وأضاف أن الأكاديمية ستوفر 10 منح لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية، والتي يتم اختيارها من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية في مجالات الاستخدامات المتعددة للماكينة، والنواحي الفنية بها مجانًا، فضلا عن عمل 5 وحدات لإنتاج الوقود الحيوي النموذج المعتمد كمنحة لوزارة التموين، والتجارة الداخلية لدعم المشروع القومي.

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان