رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزيرة التضامن: تشكيل 33 فريق عمل للتفتيش على مؤسسات الرعاية

وزيرة التضامن: تشكيل 33 فريق عمل للتفتيش على مؤسسات الرعاية

ايمان عبد القادر 02 سبتمبر 2014 10:25

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي عن تشكيل 33 مجموعة عمل لتكليفها بإجراء زيارات ميدانية تفقدية مفاجئة على مؤسسات الرعاية على مستوى الجمهورية.

وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية  الثلاثاء إن فرق العمل هذه ستنتهي من تقييم ٧٤٪ من دور الأيتام هذا الشهر بمشاركه كل الأطراف المتخصصة، مضيفة أن التجربة الميدانية بدأت بمحافظة الإسكندرية وشملت قرية بلال ابن رباح للأيتام بأبيس، ودار أيتام الإمام عبد الحليم محمود بسيدي بشر، ودار التربية الاجتماعية لرعاية الأحداث بالمنشية، ودار محمد رجب للمسنين والمسنات، ودار الهنا لغير القادرات، ودرا الهنا للسيدات المسنات بزيزينيا، وجمعية الحياة للجميع للإعاقة الذهنية بالسيوف و دار رعاية الأيتام التابعة لجمعية على بن أبي طالب بسموحة.

وقد ضم التقرير وجود طفل معاق ذهنياً وسط الأطفال بقرية بلال بن رباح للأيتام، وجارٍ إعادة تصنيف حالته وإيداعه بإحدى مؤسسات الإعاقة، وأن مؤهل مديرة الدار لا يتناسب مع طبيعة الوظيفة، كما أوصت اللجنة بزيادة السعة الاستيعابية بدار التربية الاجتماعية لرعاية الأحداث بالمنشية حيث تلاحظ أن السعة الاستيعابية 50 فرداً والموجود الفعلي 14 فرداً على أن يستكمل من المؤسسات الشبيهة كما استمعت اللجنة لشكوى بعض نزلاء دار محمد رجب للمسنين من نسبة الزيادة السنوية التي تحصلها الدار.

ورصدت اللجنة شكاوى من سوء معاملة أمين صندوق دار الهنا للسيدات غير القادرات كذلك مطالبهن بعودة المدير العام السابق. كما طالبت اللجنة استكمال بعض الدور لجهازها الوظيفي من أخصائيين اجتماعيين ونفسيين.

كما رصدت اللجنة سوء الخدمة داخل دار رعاية الأيتام لجمعية على ابن أبي طالب وشكوى الفتيات ومعظمهن ملتحقات بالتعليم العالي من سوء معاملة بعض أعضاء مجلس الإدارة  وقد تم إعداد مذكرة لعرضها على  المحافظ لاتخاذ الإجراءات القانونية.

وانتهت اللجنة إلى عدم وجود أي ملاحظات في تقرير زيارتها لجمعية الحياة للجميع للإعاقة الذهنية المتنوعة والتي تقدم خدماتها لعدد 182 حالة  يتم تدريبهم على أعمال الخياطة والتطريز والأشغال اليدوية والبامبو، منهم 22 من الإناث و 15 من الذكور إيواء داخلي.

وأكدت الوزيرة أنه تم التحرك على صعيدين أولهما إعداد فريق طوارئ عاجل بعد تدريبه على أهم المحاور والمؤشرات الموجودة بمعايير الجودة لإجراء مسح ميداني فوري لجميع الدور، كذلك إعداد خطة للتدريب الشامل لجميع الأخصائيين بالوزارة ومديرياتها والعاملين بمؤسسات ودور الرعاية... مؤكدة على أنه لن يُسمح بإهمال أو تقصير في حق أي مواطن طفلاً أو يتيماً أو مسناً لأن احتضانهم ورعايتهم حق دستوري و إنساني.


 

اقرأ أيضا:

التضامن تعتمد لائحة جديدة لمؤسسات الرعاية الاجتماعية

فيديو.. قومي الأمومة والطفولة: 95 % نسبة الشذوذ في دور رعاية اﻷيتام

بالفيديو: تعذيب أطفال دار مكة المكرمة لرعاية الأيتام

ننشر نص اللائحة الجديدة لدور الأيتام والإصلاحيات

بالفيزا كارد.. أيتام كفر الشيخ لن يطرقوا الأبواب

لبلبة ودرة تزوران دار الأورمان للأيتام بأكتوبر والهرم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان