رئيس التحرير: عادل صبري 03:35 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حلوى المولد.. عادة وسخرية واحتفالات رسمية

حلوى المولد.. عادة وسخرية واحتفالات رسمية

أخبار مصر

حلوى المولد النبوي

حلوى المولد.. عادة وسخرية واحتفالات رسمية

أحمد الشاعر 16 نوفمبر 2018 13:19

لا تعدو كونها عادة موروثة، تتعاقب في أجيال منذ زمن بعيد، فحلوى المولد النبوي الشريف، تشكل على هيئة عروس أو فارس يمتطي حصانًا، يُصبُ كلاهما في قوالبَ خشبية، ويصنعان من السكر...

 

 تاريخ تلك العادة إبان عصر الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى، حيث مُنع الزواج بأمر الخليفة إلا في ذكرى المولد النبوي، وكان الحصان والعروسة من علامات الاحتفال بقرب موسم الزواج وأول الهدايا التي يقدمها العريس إلى عروسه.

 

أصنام الجاهلية حلوى في المولد

 

صورة لحصان وعروسة من السُكر أثارت سخرية عدد كبير من المواطنين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما الشارع المصري، مستنكرين تداول مثل هذه الحلوى بالمحلات، ساخرين منها في كونها تشبه أصنام الجاهلية على حد وصفهم، بينما قرر آخرون أنها عادة جميلة تدخل السرور على الأطفال فحسب، ولا يتم تداولها للعبادة، إذا أُخذ الحديث على محمل الجد.

 

يقول سامح عبد الجليل، موظف بالقطاع الخاص، ضاحكًا: "الحلاوة دي شبه اللات والعزى.. عاملة زي الأصنام اللي بنشوفها في الأفلام".

 

وأضافت سعاد عبد الهادي، ساخرة، "مش بشتري الحلاوة دي لأنها تشبه الأصنام"، متابعة: "في حاجات في بلدنا حلوة كتير نهتم بيها، أحسن من الحلوى والمصاريف اللي على الفاضي".

 

وأوضح رجب عبد الله، محاسب، أنه يفضل شراء الحلوى لأطفال لإدخال الفرحة والسرور عليهم، وربما يسخر من كونها تشبه الأصنام، لكنه في نفس الوقت يعي تمامًا أنه هذه الحلوى للفرحة وليس للعبادة على حد قوله".

 

 

ارتفاع الأسعار

 

أدى ارتفاع أسعار "حلاوة المولد " إلى عزوف المواطنين عن الشراء ، الأمر الذى تسبب فى تراجع نسبة الإقبال على الشراء بالمحلات بصورة ملحوظة، بمعظم المحافظات.

 

واشتكى الأهالي من ارتفاع أسعار حلوة المولد، التي تعد عادة ولكنها ليست ضرورة ، حيث اعتزم عدد كبير منهم مقاطعة الشراء متسائلين: "هنجيب بطاطس وطماطم ولا حلاوة المولد!!".

 

شهدت أسواق بيع الحلوى ركودا كبيرا في عمليات البيع بعد زيادة الأسعار لأكثر من 40 % بالمقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية- حسب بعض التجار-الأمر الذي دفع أغلب المواطنين إلى التخلي للمرة الأولى عن عادة سنوية أصيلة لطالما حرصو عليها أو الاكتفاء بشراء كميات قليلة منها.

 

احتفالات رسمية

 

تحرص الحكومة على إقامة احتفالات رسمية بالمولد النبوي الشريف، تحت رعاية وزارة الأوقاف، لاسيما المجلس الأعلى للطرق الصوفية، فيما تقرر وزارة القوى العاملة هذا اليوم عطلة رسمية في مؤسسات الدولة بقطاعيها العام والخاص، وتمنح بعض الجهات الحكومية والخاصة العالمين علاوات موسمية أيضًا.

 

ويحضر الاحتفالات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء وزير الأوقاف وعدد من الوزراء والقيادات الصوفية.

 

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا بأن يكون يوم الثلاثاء المقبل إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام.

 

وفى سياق متصل أعلنت وزارة القوى العاملة أن إجازة المولد النبوي لجميع العاملين بالقطاع الخاص، يوم الثلاثاء  حيث تم إخطار جميع مديريات القوى العاملة بالمحافظات بان يوم المولد النبوى  إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بقانون العمل رقم 12 لعام 2003.

 

 

ذكر وحلقات صوفية

 

ويحي عدد كبير من المواطنين ليلة المولد النبوي الشريف  في المساجد الكبرى بالقاهرة والإسكندرية والغربية والمحافظات ليلة المولد النبوي بأعمال طيبة مثل تلاوة القرآن الكريم، وتلاوة الأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح النبوية. ويستعد بشكل خاص مسجد الإمام الحسين الأثري في القاهرة كل عام، لإحياء ذكرى ميلاد النبي بتعليق مصابيح الزينة على واجهة المسجد والمأذنة.

 

وينطلق أتباع الطرق الصوفية في موكب بمحيط مسجد الحسين للاحتفال بذكري المولد النبوي، بالإضافة إلى إقامتهم مجالس للذكر والإنشاد الديني في باقي المحافظات. ويشهد مسجدا “سيدى العدوى” و”المرسي أبو العباس” في الإسكندرية فعاليات مشابهة.

 

ويجيز الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية الاحتفال بذكرى المولد النبوي تعظيما للرسول الكريم بالذكر والإنشاد الديني وإطعام الطعام.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان