رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

​السيسي يوافق على استيراد الأرز.. ويوجه بـ «الرقابة على الأسعار»

​السيسي يوافق على استيراد الأرز.. ويوجه بـ «الرقابة على الأسعار»

أخبار مصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي

​السيسي يوافق على استيراد الأرز.. ويوجه بـ «الرقابة على الأسعار»

كريم صابر 08 يوليو 2018 17:48

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على السماح باستيراد الأرز، مشددًا على  بتكثيف إجراءات ضبط الأسواق وتفعيل منظومة الرقابة على الأسعار، وإجراءات حماية المستهلك، والعمل على القضاء على ظاهرة الاحتكار والغش التجاري.

 

جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس، اليوم الأحد مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنّ الاجتماع تناول استعراض الرؤية الاستراتيجية الشاملة لوزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة القادمة، وما تتضمنه من برامج ومشروعات تهدف إلى توفير المحاصيل والسلع الأساسية وتطوير قطاع التجارة الداخلية وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً، وضبط الأسواق.

 

ووجّه الرئيس بتكثيف الإجراءات لدعم وتنشيط التجارة الداخلية في مصر خاصة فيما يخص السلع التموينية، واستكشاف فرص تنفيذ برامج بالشراكة بين القطاع الخاص والشركات القابضة الغذائية لإقامة سلاسل للمنافذ السلعية والتجارية مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، أخذاً في الاعتبار ما تمتلكه مصر من سوق كبير فضلاً عما يتوفر من منافذ حكومية قائمة يمكن تجهيزها وتطويرها لاستغلالها بالصورة الأمثل.

 

ولفت إلى أن الرئيس وجه أيضًا بدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفق شروط ميسرة، خاصة تلك التي تتعلق بالمرأة المعيلة وفى القرى الأكثر احتياجاً وبالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، وكذلك دعم مشروع إقامة منافذ ثابتة لشباب الخريجين لتوفير المزيد من فرص العمل لهم والتوسع في المنافذ المتنقلة التابعة للشركات والمجمعات الاستهلاكية.

 

ونوه راضي، إلى أن وزير التموين استعرض توفير المخزون الاستراتيجي من الأرز، حيث وافق الرئيس على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق الأرز للعام الجديد ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة.

 

وأشار  المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن الرئيس وجه بتكثيف إجراءات ضبط الأسواق وتفعيل منظومة الرقابة على الأسعار، وإجراءات حماية المستهلك، والعمل على القضاء على ظاهرة الاحتكار والغش التجاري.

 

وفي 5 يونيو الماضي، قررت الحكومة، استيراد كميات من الأرز، بهدف ضبط السوق وزيادة المعروض، منعا لأية اختناقات خلال المرحلة المقبلة، وفق بيان آنذاك.

ولم يوضح البيان توقيت الاستيراد ولا الكميات التي تعتزم البلاد استيرادها من الأرز، إذ ظلت البلاد لعقود تتمتع باكتفاء ذاتي منه.

ووفقا لوزارة الزراعة، تنتج مصر من الأرز 4.5 ملايين طن سنويا، تستهلك منها 3.5 ملايين، لكن الإنتاج سيقل مع تقليص المساحات المزروعة بهذا المحصول.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان