رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 عقوبات للغش في امتحانات الثانوية العامة.. تعرف عليها

6 عقوبات للغش في امتحانات الثانوية العامة.. تعرف عليها

أخبار مصر

رئيس قطاع التعليم الدكتور رضا حجازي

6 عقوبات للغش في امتحانات الثانوية العامة.. تعرف عليها

محمد متولي 18 مارس 2018 20:10

تنشر «مصر العربية» عقوبات الغش في امتحانات الثانوية العامة التي تنطلق في 3 يونيو حتى 1 يوليو.

 

وتواصل وزارة التربية والتعليم اتخاذ كافة التدابير الممكنة من أجل معاونة الطلاب وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لتحقيق أعلى نتائج في امتحانات الثانوية العامة بحسب ما أعلنه الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم.

 

وشدد «حجازى» على أهمية استخدام الكتاب المدرسى المقرر بكل اللغات عند وضع الامتحان، ومراعاة أن يقيس الامتحان نواتج التعلم الأساسية، والبُعد عن الأسئلة السياسية، والتفصيلات الدقيقة التي من شأنها الحفظ والتلقين.

 

ووجه بأن يكون عدد الأسئلة مناسبًا للزمن المحدد للإجابة مع مراعاة عدد الجزئيات داخل كل سؤال، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة والبدائل المحتملة للإجابة، والتركيز على أن يكون المطلوب من السؤال واضحًا للطالب.

 

وجاءت عقوبات الغش في امتحانات الثانوية العامة بحسب تعديلات القرار الجمهوري  التي تطبق لأول مرة بامتحانات العام الدراسي الحالي 2017/ 2018 كالتالي:-

 

1- إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد واعتباره راسبًا، إذا صور، أو نشر، أو أذاع أو روج، بأي وسيلة، لأسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها.

 

2- تطبق العقوبة إذا وقع الفعل قبل انعقاد لجان الامتحانات أو أثناءها.

 

3- تطبق العقوبة إذا وقع الفعل داخل اللجان الامتحانية أو خارجها، بقصد الغش.

 

4- يلغى امتحان الطالب بالمادة التي يؤدي بها الامتحان، إذا حاز الهاتف المحمول أو أي وسائل تكنولوجية أو أدوات أخرى تساعد على الغش.

 

5- امتناع الطالب عن الخضوع للتحقيق يعد تنازلًا عن حقه في الدفاع عن نفسه، وإقرارًا ضمنيًا بصحة مخالفته.

 

6- حيازة الهاتف المحمول جريمة يحاسب عليها القانون.

 

وعن إجراءات مكافحة الغش جاءت كالتالي:-

 

1- عضو قانوني داخل كل لجنة لسرعة إجراء التحقيق في وقائع الغش وتحرير المحاضر.

 

2- هناك أكواد خاصة بالكراسات الامتحانية تكشف هوية محاولي الغش الإلكتروني.

 

3- تصل عقوبة الغش الإلكتروني لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على 7 أعوام، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، أو بإحداهما.

 

4- يعاقب كل من حاز بأي من لجان الامتحانات أثناء انعقادها "أيًا كانت صفته" دون مقتضى، أيًا من الأجهزة التقنية الحديثة أو أي وسيلة أخرى تساعد على الغش، بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، مع مصادرة الأجهزة المضبوطة.

 

5- الطلاب ليسوا مستثنين من قرارات الإحالة للنيابة العامة.

 

5 عقوبات الغش ستوضع على ظهر رقم الجلوس الخاص بالطلاب للاطلاع عليها.

 

وفي وقت سابق أعلن الدكتور رضا السيد حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحان الثانوية العامة إتاحة النموذج الاسترشادي التدريبي الأول في جميع المواد الدراسية المقررة على طلاب وطالبات الثانوية العامة للعام الحالي على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.


وأضاف حجازى أنّ الوزارة بكافة أجهزتها وقطاعاتها حريصة على تدريب وتهيئة الطلاب على شكل الورقة الامتحانية وإعدادهم لخوض مارثون الثانوية العامة الذي سوف يبدأ اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 3/6/2018، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 1/7/2018.


كما أكد حجازي أنَّ النماذج التدريبية التي سيتم إطلاقها تباعًا على موقع الوزارة ستكون شاملة لكافة أجزاء المنهج الدراسي بالكامل، وقد تم إعدادها في ضوء مواصفات الورقة الامتحانية التي يعدّها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، من حيث عدد الأسئلة وأنواعها بكل مادة.


ووجه حجازي رسالة لأبنائه طلاب وطالبات الثانوية العامة حثهم فيها على ضرورة التدريب على حل أسئلة اختبارات النموذج الأول الذي تم رفعه على موقع الوزارة في كافة المواد الدراسية طبقًا لكل شعبة من شعب الثانوية العامة، واعتباره تدريبًا جيدًا يؤهلهم لخوض امتحانات الدور الأول، متمنيًا للطلاب النجاح والتفوق في امتحانات هذا العام.

 

شاهد النموذج التجريبي لبوكليت  اللغة العربية

شاهد النموذج التجريبي لبوكليت  اللغة اﻹنجليزية

شاهد النموذج التجريبي لبوكليت  التاريخ

شاهد النموذج التجريبي لبوكليت  الفلسفة والمنطق

شاهد النموذج التجريبي لبوكليت  الفيزياء

لمشاهد كافة النماذج اضغط هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان