رئيس التحرير: عادل صبري 06:10 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأرقام| أسعار الخضار والفاكهة مستقرة.. و«الدواجن» تشتعل

بالأرقام| أسعار الخضار والفاكهة مستقرة.. و«الدواجن» تشتعل

أخبار مصر

استقرار في أسعار الخضار والفاكهة

وسط ركود الأسواق.. وتوقعات بالغلاء

بالأرقام| أسعار الخضار والفاكهة مستقرة.. و«الدواجن» تشتعل

أحمد الشاعر 18 مارس 2018 13:06

استقرت أسعار الخضر والفاكهة بنسب متقاربة، في سوق العبور وعدد من الأسواق الحيوية بالمحافظات، وسط توقعات بارتفاعها مع ظهور فاكهة الصيف وحلول شهر رمضان المبارك، فيما ضرب الغلاء «الدواجن» ووصل الكيلو إلى 43 جنيهًا.

 

وقال عبد السلام مصباح، تاجر جملة بسوق العبور، إن أسعار الخضر والفاكهة استقرت الأسبوع الماضي، وفي بداية الأسبوع الحالي، إلا أن التجار ما زالوا يعانون من ارتفاع تكلفة نقل البضائع من القرى إلى المدن.

 

وأضاف عبد السلام لـ "مصر العربية" أنه يتوقع ارتفاع الأسعار مع قرب ظهور فاكهة الصيف، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، معلقًا: "الناس بتشتري أكتر قبل دخول الشهر الكريم عشان تخزن الخضار والفاكهة في التلاجة".

 

وتوقع عوض الله خير، تأجر فاكهة، بسوق العبور، ارتفاعًا قد يصل للضعف في أسعار الخضراوات والفاكهة، مع حلول شهر رمضان المبارك وموسم العيد، مشيرًا إلى ما يتردد عن رفع أسعار الوقود في يوليو المقبل، سيتسبب أيضًا في اشتعال الأسعار مرة أخرى.

 

وقالت خديجة محمد بائعة خضروات وفاكهة، بسوق سليمان جوهر بالدقي "ارتفع سعر الطماطم اليوم ليصل لـ5 جنيهات للكيلو، والبطاطس 4، والفلفل الرومي البلدي بين 5 و6، والملوخية بين 4 و6."

 

وفيما يلي بيان بأسعار الخضر والفاكهة بحسب ما قرره عدد من الباعة والتجار.

 

الطماطم بين 1.75 و4 جنيهات.، البطاطس بين 1.5 و2.5 جنيه.

 

الكوسة بين 2.5 و3.75 جنيه.، الفاصوليا بين 12 و16 جنيها.، الباذنجان البلدي بين 3 و4 جنيهات.، الفلفل الرومي البلدي بين 6 و7 جنيهات.، الملوخية بين 4 و6 جنيهات.، الخيار البلدي بين 2.25 و3.25 جنيه.، البسلة بين 5 و6 جنيهات.، السبانخ بين 2 و3 جنيهات.

 

أسعار الفاكهة:

البرتقال البلدي بين 3 و4 جنيهات.، اليوسفي بين 3 و6 جنيهات.، الليمون البلدي بين 5 و7 جنيهات.، الجوافة بين 4 و7 جنيهات.، الرمان بين 8 و14 جنيها.، الفراولة بين 5 و7 جنيهات.، الكانتلوب بين 4 و6 جنيهات.، الموز البلدي بين 4.5 و5 جنيهات.

 

الدواجن

 

أما أصحاب محلات الدواجن، قالوا إن السوق راكد ركودًا غير مسبوق، فيما قال مستهلكون إن الهياكل أصبحت الحل، لصناعة حساء يطهون به طعامهم، ومن ثم «يمصمصون» ما علق بعظامها من فتات اللحم، بعد أن أصبح الغلاء وحشًا ينتزع اللقمة من أفواه عيالهم.

 

وقال كمال عامر، وهو شيف في أحد مطاعم الجيزة، إن المطاعم ستضطر إلى رفع أسعارها لمواجهة هذا الغلاء، غير أنه أضاف «هذا مع ملاحظة أن الزبون لم يعد يجرؤ على الاتصال بالمطعم، فالناس «داخت سبع دوخات». 

 

وقال الحاج أحمد صاحب وهو محل دواجن، إن الكيلوجرام من الدواجن البلدية قفز من 35 إلى 43 جنيهًا، والأرانب وصلت إلى 43 جنيهًا، والبط 40 والرومي 50.

 

وأضاف «السوق أصابه الجمود، لا بيع ولا شراء، الزبون يسأل عن الأسعار ثم ينصرف، إن أقل سعر يمكن أن يشتري دجاجة هو 50 جنيهًا، وهذا أمر فوق طاقة الناس».

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان