رئيس التحرير: عادل صبري 08:09 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موقع إسرائيلي: السعودية تطمح في التطبيع مع تل أبيب

موقع إسرائيلي: السعودية تطمح في التطبيع مع تل أبيب

صحافة أجنبية

دحام العنزي

موقع إسرائيلي: السعودية تطمح في التطبيع مع تل أبيب

معتز بالله محمد 15 يونيو 2015 18:17


اعتبر موقع "nrg” الإسرائيلي، أن دعوة أحد الكتاب السعوديين لافتتاح سفارة إسرائيلية بالرياض، تعد مؤشرا على طموح سعودي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في ظل اعتبار الجانبين إيران عدوا مشتركا.

 

 

وقال الموقع الإسرائيلي إنه بعد وقت قصير من دعوة الكاتب دحام العنزي لتمثيل دبلوماسي بين تل أبيب والرياض، دشن مغردون هاشتاق " لا سفارة في إسرائيل"، اتهموا فيه الداعين لذلك بالصهاينة العرب، وأعربوا عن رفضهم الفكرة جملة وتفصيلا.


 

وتابع "nrg” :” يأتي الحديث في الشبكات الاجتماعية حول مسألة العلاقات السعودية مع إسرائيل، في أعقاب لقاءات جمعت ممثلي الدولتين، وبالأخص لقاء الجنرال السعودي السابق أنور عشقي، بمدير عام وزارة الخارجية دوري جولد. ويعمل عشقي مستشار استراتيجي في المملكة، فيما يعد دوري جولد مقربا من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذين عينه في هذا المنصب".


 

وبحسب شبكة "بلومبرج" الأمريكية، فإن اللقاء بين الاثنين بمثابة ختم على سلسلة لقاءات سرية بين مندوبين من الدولتين. فمنذ بداية 2014 عقدت خمسة لقاءءات مختلفة في الهند وإيطاليا والتشيك.


 

وقال العميد الإسرائيلي "شمعون شابيرا" أحد المشاركين في اللقاءات، لمراسل "بلومبرج":” اكتشفنا أن لدينا نفس المشاكل والتحديات، وبعض الإجابات المتطابقة". وناقش المجتمعون طرق مواجهة المسألة الإيرانية، التي ناقشها الطرفان، والتي تضمنت وسائل اقتصادية وسياسية.


 

عشقي ممثل السعودية في اللقاءات قال للشبكة الأمريكية إنه من المستبعد وجود تعاون حقيقي حتى يتبنى رئيس الحكومة الإسرائيلين بنيامين نتنياهو مبادرة السلام السعودية لإنهاء الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني.


 

كان الكاتب السعودي دحام العنزي قد قال في تغريدة بحسابه على موقع التدوينات المصغرة "تويتر": "بعيداً عن غوغائية القومجية وفُجر دين الخامنئي ومقاومة حسن زميرة المتمثّلة بذبح أطفال العرب ودمى مشروع صهيوفارس. مرحباً بسفارة إسرائيل بالرياض".

 

الخبر من المصدر..

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان