رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بعد الإفراج عن محمد سلطان .. سي إن إن: أمريكا فرحانة

بعد الإفراج عن محمد سلطان .. سي إن إن: أمريكا فرحانة

صحافة أجنبية

محمد سلطان

بعد الإفراج عن محمد سلطان .. سي إن إن: أمريكا فرحانة

محمود سلامة 30 مايو 2015 20:26

أفردت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم السب تقريرا عن قرار السلطات المصرية الإفراج  عن السجين المصري-الأمريكي محمد سلطان المحكوم عليه بالمؤبد، وذلك بعد تنازله عن الجنسية المصرية.

 
ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أن هذا الإفراج جاء بعد ما لا يقل عن 14 شهرا من إضرابه عن الطعام، وهي الفترة التي كانت الولايات المتحدة تطالب فيها بالإفراج عنه.
 
وأضافت أنه بغض النظر عما تكلفه الإفراج عن سلطان من تنازله عن الجنسية المصرية، فإن الإفراج عنه يعد سببا للفرح والاحتفال في الولايات المتحدة التي غادر إليها سلطان بعد خروجه من السجن في وقت سابق من اليوم.
 
وأشارت "سي إن إن" إلى تغعريدة أطلقها صهيب ويب الإمام البارز لمركز ثقافة بوسطن للمجتمع الإسلامي، والتي قال فيها "محمد سلطان حر! الله أكبر!"
 
وأفادت أسرة سلطان بأن تنازله عن الجنسية المصرية جاء "استجابة لطلب من الحكومة الأمريكية".
 
ويأتي الإفراج بموجب قرار بقانون يخول للرئيس المصري الإفراج عن المحكومين الأجانب في أي مرحلة من مراحل التقاضي متى اقتضت مصلحة الدولة العليا ذلك، بحسب مصادر أمنية وقضائية.
 
وكانت محكمة مصرية قد قضت الشهر الماضي بمعاقبة 37 شخصا من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، بينهم محمد سلطان، بالسجن المؤبد فى القضية المعروفة باسم "غرفة عمليات رابعة".
 
ونقلت وسائل إعلام عن النائب العام هشام بركات قوله إن الأجهزة المعنية قامت بترحيل سلطان إلى الولايات المتحدة بموجب القانون وبعد موافقة مجلس الوزراء، فيما لم تصدر الحكومة المصرية تعليقا بشأن تقدم الحكومة الأمريكية بطلب رسمي لاطلاق سراح سلطان.
 
وكان سلطان محط اهتمام الكثيرين من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إذ أطلق أكثر من هاشتاج على موقع التواصل الاجتماعي تويتر لدعمه بعد دخوله في إضراب استمر لأكثر من 450 يوم قبل إطلاق سراحه.
 
كما أدانت المحكمة صلاح سلطان (والد محمد سلطان) القيادي بالجماعة ومرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و 13 آخرين في القضية نفسها بالإعدام بتهمة إعداد "غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان المسلمين" بهدف مواجهة الدولة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في أغسطس 2013.
 
لكن منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان تتهم قوات الأمن المصرية بارتكاب "عمليات قتل جماعي" أثناء فض الاعتصامين.
 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان