رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ستريت جورنال: الزحف العمراني يكبد أمريكا تريليون دولار خسائر سنويا

ستريت جورنال: الزحف العمراني يكبد أمريكا تريليون دولار خسائر سنويا

صحافة أجنبية

الزحف العمراني يعرقل نمو الاقتصاد الامريكي

ستريت جورنال: الزحف العمراني يكبد أمريكا تريليون دولار خسائر سنويا

محمد البرقوقي 27 مارس 2015 12:25

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال " الأمريكية: إن المدن المترامية الأطراف في الولايات المتحدة الأمريكية مثل أطلانطا وهوستون تكبد الاقتصاد الوطني خسائر بأكثر من تريليون دولار سنويا، وفقا تقرير صدر مؤخرا.

وينظر التقرير الذي أصدرته المفوضية العالمية للاقتصاد والمناخ ومعهد فيكتوريا لسياسة النقل  إلى التكاليف التي تتدرج من تراجع الانتاجية وزيادة احتمالية البدانة بسبب عدد الساعات التي يتم قضائها في انتظار المرور إلى فقدان الأراضي التي يتم تخصيصها لساحات الانتظار.

وقالت هيلين مونتفورد، مدير برنامج اقتصاد المناخ الجديد، مبادرة تتألف من سبع دول تتطلع إلى تحقيق النمو الاقتصادي والحد من ظاهرة التغير المناخي: “ في تقديري أن الرسالة تكمن في ضرورة الانتباه إلى أن ثمة كلفة كبيرة لنموذج التنمية هذا، بالنسبة للأفراد الذين يظلون عالقين يوميا وللساعات في إشارات المرور في محاولاتهم المضنية للوصول إلى أماكن عملهم. لكن هناك أيضا تكاليف يفرضها هذا النموذج على الآخرين.”

وأوضح التقرير أن واحدة من المشكلات الخطيرة الناتجة عن الزحف العمراني في الولايات المتحدة تتمثل في حوادث الطرق التي من المكن أن تتسبب في قتل الأشخاص في مقار عملهم.

وأظهر التقرير أن الأمريكيين الذين يعيشون في المناطق التي لا تتوافر بها طرق نقل جيدة، تزيد فرص وفاتهم في الحوادث بمعدل خمس مرات على الأرجح.

وتكبد حوادث تصادم السيارات على الطرق قرابة 1.750 دولار خسائر لكل من الأفراد والاقتصاد الأوسع نطاقا، بحسب التقرير الذي يحمل عنوان " تحليل السياسات العامة الذي يشجع ويدعم وبدون قصد الزحف العمراني.”

وثمة فوائد مالية بالطبع للأفراد الذين يعيشون في الضواحي، حيث تتجه الأراضي إلى أن تكون أقل تكلفة، ما يساعد على إبقاء تكاليف الإسكان عن مستويات منخفضة.

وعلاوة على ذلك، تضم المناطق الغنية مدارس أفضل من حيث المستوى التعليمي، ما يساعد أولياء الأمور على توفير رسوم التعليم الباهظة في المدارس الخاصة. وثمة أيضا تكاليف مرتبطة بنمط المعيشة في المدينة، مثل ارتفاع معدلات التلوث الهوائي.

وقال تود ليتمان، المدير التنفيذي لمعهد فيكتوريا لسياسة النقل الذي يتخذ من كولومبيا مقرا له إن جزء من السبب في انجذاب الأشخاص إلى العيش في الضواحي هو أنهم لا يتحملون بصورة كاملة التكاليف الإضافية المرتبطة لخدمات الطرق والمدارس.

وسوف تشجع السياسات التي تعكس على نحو أفضل تلك التكاليف، الأشخاص على التحرك نحو المناطق الأكثر كثافة سكانية والمزودة بوسائل نقل عام.

وأقر ليتمان بأن فرض تسعيرة على عملية الزحف العمراني ينطوي على مجموعة من التحديات، لكنه أشار إلى أن الدراسة تثبت فعليا أن الزخف العمراني الذي يأخذ مسارا صعوديًا يكبد الاقتصاد خسائر فادحة.

وكان كريس داوسون الخبير الإستراتيجي لدى بنك "جولدمان ساكس" قد ذكر مؤخرا أنه يتوقع انخفاض النمو الاقتصادي الأمريكي خلال الربع السنوي الأول، عقب بيانات طلبيات السلع المعمرة التي أظهرت انخفاضًا على عكس التوقعات في شهر فبراير الماضي.

وخفض "داوسون" في ورقة بحثية توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع السنوي الأول إلى 1.8% من تقديرات سابقة عند 2.0%.

يُذكر أن وزارة التجارة قد أعلنت  الأربعاء الماضي انخفاض طلبيات السلع المعمرة بنسبة 1.4% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، بينما أشارت التوقعات إلى ارتفاع بنسبة 0.1%.

 


الرابط/

http://blogs.wsj.com/developments/2015/03/19/the-cost-of-sprawl-more-than-1-trillion-per-year-new-report-says/

إقرا أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان