رئيس التحرير: عادل صبري 07:56 صباحاً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

جارديان: في النرويج.. المسلمون واليهود "إيد واحدة"

جارديان: في النرويج.. المسلمون واليهود إيد واحدة

صحافة أجنبية

جانب من السلسلة البشرية للمسلمين حول معبد يهودي في النرويج

جارديان: في النرويج.. المسلمون واليهود "إيد واحدة"

حمزة صلاح 22 فبراير 2015 11:16

طوّق المسلمون النرويجيون معبدًا يهوديًا بسلسلة بشرية- سموها "سلسلة السلام"- في العاصمة أوسلو، لإظهار تضامنهم مع اليهود، وذلك بعد أسبوع من الهجمات التي شنّها مسلحون على معبد يهودي وندوة حول حرية التعبير في دولة الدنمارك المجاورة. بحسب صحيفة “جارديان” البريطانية.

 

وصفق الجمهور عندما شكّل حوالي ألف شخص من الشبان والشابات- بعضهن محجبات- المسلمين سلسلة بشرية رمزية أمام معبد العاصمة أوسلو، في تجمع سلمي للتعبير عن التضامن مع اليهود، في أعقاب سلسلة من الهجمات تعرّضت لها أهداف يهودية في أوروبا خلال الآونة الأخيرة، بينها هجمات وقعت في باريس الشهر الماضي، وأخرى في كوبنهاجن الأسبوع الماضي.

 

وكان ثلاثة مسلحين مسلمين قد قتلوا 17 شخصًا في هجمات على متجر يهودي في العاصمة الفرنسية باريس ومقر مجلة "شارلي إيبدو" الساخرة، كما قتل مسلحون حارس أمن يهوديًا خارج معبد ومخرج أفلام دنماركي كان يحضر مؤتمرًا حول حرية التعبير في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن.

 

وأفاد منظمو الاحتشاد في النرويج أنّ الإسلام دين سلام، ولا يرتبط بأعمال العنف والكراهية، وأن الأعمال التي يقوم بها أشخاص- حتى لو كانوا مسلمين- لا يمكن ربطها بالإسلام.

 

وقال أحد المنظمين زيشان عبدالله، 37 عامًا، للحشد: “هذا يدلّ على أن صانعي السلام أكثر عددًا من صانعي الحروب، ولا يزال هناك أمل للبشرية والسلام والحب بعيدًا عن الخلافات الدينية".

 

من جانبه، وصف رئيس الطائفة اليهودية في النرويج، إيرفين كوهين، التجمع بأنّه أول احتفال سبت يجري بحضور مشاركة كبيرة، قائلًا: “إنّه حدث فريد من نوعه أن يشارك المسلمون في احتفال ضد العداء للسامية، وهذا يبعث فينا الأمل، لقد أرسلوا لنا إشارة قوية جدًا بأننا لسنا وحدنا، وينبغي على بقية العالم أن يأخذ من النرويج عبرة في ذلك".

 

يذكر أن اليهود في النرويج من أصغر الجاليات اليهودية في أوروبا، حيث لا يتعدى عددهم ألف شخص، بينما يتراوح عدد المسلمين في البلاد بين 150 و200 ألف.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان