رئيس التحرير: عادل صبري 10:09 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

و.س.جورنال: البترول وراء قرار المركزي خفض سعر الفائدة

و.س.جورنال: البترول وراء قرار المركزي خفض سعر الفائدة

صحافة أجنبية

البنك المركزي المصري

و.س.جورنال: البترول وراء قرار المركزي خفض سعر الفائدة

محمود سلامة 15 يناير 2015 21:45

تناولت صحيفتا فاينانشال تايمز البريطانية وول ستريت جورنال الأمريكية الأنباء عن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، بمقدار 50 نقطة أساس من 9.25% و10.25%، إلى 8.75 و9.75% على التوالى، وسعر الائتمان والخصم، من 9.75% إلى 9.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي من 9.75% إلى 9.25%.

 
واتفقت الصحيفتان على أن هذا القرار "مفاجئ"، حيث قالت فاينانشال تايمز إن القرار فاجأ المحللين الاقتصاديين الذين سبق وأن توقعوا أن أسعار الفائدة ستظل ثابتة ولن تتغير.
 
ولفتت الصحيفة إلى بيان البنك المركزي الذي عزا فيه هذا الخفض إلى المخاطر النزولیة المحیطة بتعافي الاقتصاد العالمي والتي مازالت مستمرة في ظل التحدیات التي تواجه بعض دول منطقة الیورو وتباطؤ النمو في الاقتصادیات الناشئة (بحسب البيان).
 
أما وول ستريت جورنال الأمريكية، فقد قالت إن هذه الخطوة المفاجئة جاءت تنشيط الاقتصاد المصري الذي لا يزال يكافح للتعافي من سنوات الاضطراب السياسي التي عاشتها البلاد مؤخرا، لاسيما وأن انهيار أسعار النفط وضع ضغوطا على الدول العربية التي تعد أحد أهم مصادر التمويل للحكومة المصرية الحالية.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان