رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العفو الدولية تطالب الرياض بإلغاء حكم إعدام النمر فورًا

العفو الدولية تطالب الرياض بإلغاء حكم إعدام النمر فورًا

صحافة أجنبية

نمر باقر النمر

العفو الدولية تطالب الرياض بإلغاء حكم إعدام النمر فورًا

محمود سلامة 16 أكتوبر 2014 13:43

طالبت منظمة العفو الدولية بالإلغاء الفوري لحكم الإعدام الذي صدر في السعودية بحق القيادي الشيعي المعارض نمر باقر النمر بتهم "الخروج على ولي الأمر، والتحريض على النزاع الطائفي، والتشجيع على المظاهرات وقيادتها والمشاركة فيها".

 
وقالت المنظمة إن هذا الحكم صدر عقب محاكمة مروعة شابتها عيوب كبيرة، مشيرة أيضا إلى أنه تم الإبلاغ عن تعرض محمد النمر، وهو شقيق نمر النمر، للاعتقال عقب قيام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بإصدار الحكم.
 
ولا تزال الأسباب الكامنة وراء اعتقال محمد النمر ومكان تواجده غير معروفة على الرغم من الاعتقاد بأنه قد اعتقل عقب نشره تغريدة بشأن صدور الحكم بإعدام شقيقه.
 
وقال نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية سعيد بومدوحة "يأتي حكم الإعدام الصادر بحق الشيخ نمر النمر ضمن حملة تشنها السلطات في السعودية بهدف سحق المعارضة، بما في ذلك المدافعين عن حقوق أقلية الشيعة في المملكة."
 
وأضاف "إن الحكم الصادم الذي صدر بإعدام الشيخ نمر متبوعا بتوقيف شقيقه في المحكمة اليوم يبرهن على المدى الذي ذهبت السلطات السعودية إليه في معرض سعيها لوقف الناشطين الشيعة عن الدفاع عن حقوقهم. ويجب إخلاء سبيل الشيخ النمر، ويتعين على السعودية أن تضع حدا لما تمارسه من تمييز ومضايقات منهجية بحق الشيعة في البلاد."
 
يذكر أن النمر هو من أبرز منتقدي ما تقوم به السلطات السعودية من "مضايقات" بحق الشيعة، وسبق وأن أسندت له في بادئ الأمر تهمة حد الحرابة وغيرها من التهم المتعلقة بارتكاب جرائم أخرى، بعد أن زعمت الأجهزة الأمنية أنه فتح النار عليهم لحظة إلقاء القبض عليه بتاريخ 8 يوليو 2012.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان