رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: 3 تحديات أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة

واشنطن بوست: 3 تحديات أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة

صحافة أجنبية

الرئيسان المصري عبدالفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس

واشنطن بوست: 3 تحديات أمام مؤتمر إعادة إعمار غزة

أحمد بهاء الدين 12 أكتوبر 2014 11:22

رأت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن مؤتمر إعادة إعمار غزة الذي يعقد حاليًا في القاهرة بمشاركة ممثلي أكثر من 50 دولة ومنظمة دولية لبحث إعادة إعمار القطاع الذي لحق به دمار بالغ جراء الهجمات الإسرائيلية الأخيرة، يواجه 3 تحديات قد تعوق نجاحه.


 

وأوضحت الصحيفة أن أول هذه التحديات هي انخفاض نسبة التوقعات بتلبية أهداف مؤتمر إعادة الإعمار، خاصة في ظل ما تواجه الدول الآسيوية ومنطقة اليورو من تباطؤ الاقتصادي في الوقت الراهن، متوقعة أن تأتي معظم أموال إعادة إعمار غزة من الدول الغنية بالنفط في الخليج مثل السعودية وقطر، الذين يتنافسون على النفوذ الإقليمي في المنطقة.


 

ونوهت إلى أن الحكومة الفلسطينية تسعى إلى الحصول على أربعة مليارات دولار لإعادة بناء البنية التحتية المتردية جراء الحرب التي استمرت 50 يوما والحصار المفروض على القطاع منذ 2007.


 

وأشارت إلى أن التحدي الثاني هو أن العديد من الجهات المانحة قد تحجم  أيضا عن المساهمة في المؤتمر، خوفا من أن اندلاع حربا جديدة بين حركة (حماس) و إسرائيل ستحارب مرة أخرى مما قد يهدم جهود الإعمار في غضون عاما أو عاميين ، لافتة إلى أنه تم بناء الكثير من البنى التحتية المتضررة بالمساعدات الدولية، ولكن في بعض الحالات، تم تدمير المباني والبني التحتية مرة أخرى.


 

  وتابعت الصحيفة في إشارة إلى التحدي الثالث  " أن عملية إعادة إعمار القطاع ستعتمد على أيضا ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بمرور مواد البناء، وهو ما يمثل نقطة تحدي بالنسبة للدول التي لديها نفوذ على إسرائيل وعلى رأسها الولايات المتحدة .


 

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هامش المؤتمر الذي تستضيفه القاهرة اليوم .


 

ويعول جزء كبير من الأسرة الدولية على مزيد من الاستقرار السياسي في غزة مع المصالحة التي جرت مؤخرا بين السلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس وحركة حماس التي تسيطر على القطاع الواقع بين مصر وإسرائيل.


 

وكانت الحرب، التي انتهت باتفاق على وقف لإطلاق النار في 26 أغسطس، قد أودت بحياة نحو 2200 فلسطيني معظمهم من المدنيين، بحسب الأمم المتحدة، ولحق دمار كبير بأحياء القطاع جراء القصف الإسرائيلي خلال الحرب التي شردت نحو 100 ألف فلسطيني.


 

وأصبح حوالى مائة ألف فلسطيني بلا مأوى في القطاع الصغير والمكتظ بالسكان. وقبل الحرب، كان 45% من القوة العاملة و63% من الشباب يعانون من البطالة.


 

اقرأ أيضا:

غزة">"غزة">الأسمنتغزة">".. غزة">قبلة الحياة لغزة

غزة-من-آلية-الأمم-المتحدة-لإدخال-مواد-البناء">غضب بغزة من آلية الأمم المتحدة لإدخال مواد البناء

غزة-يحتاج-5-سنوات-وأولى-مراحله-توفير-سكن-لـ20-ألف-عائلة">إعمار غزة يحتاج غزة-يحتاج-5-سنوات-وأولى-مراحله-توفير-سكن-لـ20-ألف-عائلة">5 غزة-يحتاج-5-سنوات-وأولى-مراحله-توفير-سكن-لـ20-ألف-عائلة">سنوات وأولى مراحله توفير سكن لـغزة-يحتاج-5-سنوات-وأولى-مراحله-توفير-سكن-لـ20-ألف-عائلة">20 غزة-يحتاج-5-سنوات-وأولى-مراحله-توفير-سكن-لـ20-ألف-عائلة">ألف عائلة

غزة-ترفض-خطة-إعادة-الإعمار">المنظمات الأهلية بغزة ترفض خطة إعادة الإعمار

هنية: نتطلّع لإعمار تدفع فيه إسرائيل ثمن جرائمها

غزة">مسؤول: غزة">حصلنا على وعود عربية بملياري دولار لإعادة إعمار غزة

مصر/377833-وزيرا-خارجية-قطر-وفرنسا-يصلان-القاهرة">وزيرا خارجية قطر وفرنسا يصلان القاهرة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان