رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيويورك تايمز: المفتي يوبخ القضاء ويسعى لكبح جماحه

نيويورك تايمز: المفتي يوبخ القضاء ويسعى لكبح جماحه

صحافة أجنبية

محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين

بعد رفضه إعدام متهمي مسجد الاستقامة..

نيويورك تايمز: المفتي يوبخ القضاء ويسعى لكبح جماحه

حمزة صلاح 08 أغسطس 2014 19:38

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية، أن رفض شوقي علام مفتي الجمهورية، الموافقة على إعدام محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و13 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "أحداث مسجد الاستقامة"، يعتبر "توبيخًا رسميًا نادرًا"، و"محاولة غير عادية من قبل شخصية بارزة لكبح جماح السلطة القضائية"، و"إشارة إلى عدم ارتياح المفتي حيال تدافع أحكام الإعدام المتزايدة في مصر".

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن القضاء المصري قضى بإعدام المئات وإنزال عقوبات قاسية طوال العام الماضي بحق الإسلاميين والمعارضين السياسيين، فيما اعتبرت جماعات حقوق الإنسان أن هذه المحاكمات تعتمد إلى حد كبير على أدلة واهية.

 

وكما هو متبع في قضايا الإعدام بمصر، أحالت المحكمة الأحكام إلى المفتي في يونيو الماضي، وبالرغم من أن رأي المفتي استشاري، إلا أنه يتمتع بثقل كبير في الأحكام النهائية، ونادرًا ما يتم الإعلان عن رأي المفتي، إلا أن رفضه نشر في الصحيفة الرسمية هذا الأسبوع.

 

وليس من الواضح إلى أي مدى يعكس رفض المفتي الانزعاج داخل الأوساط الحاكمة بشأن قسوة اﻷحكام والإدانات - التي طالما اتسمت بالغموض - بحق المعارضة، بحسب الصحيفة، فلقد تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي مرارًا وتكرارًا في العلن عن استقلالية القضاء، ورفض مناشدات العفو عن المعتقلين السياسيين، والذي بينهم صحفيو شبكة الجزيرة الثلاثة، والنشطاء الشباب، وآلاف الإسلاميين ممن ألقي القبض عليهم خلال حملة المداهمات التي شنتها الحكومة العام الماضي.

 

ورأت الصحيفة، أن إصرار القضاء على إعادة أوارق المتهمين للمفتي ليعيد نظره فيها، إنما يعكس تشبثهم بتطبيق عقوبات الإعدام، لافتة إلى العدد الكبير من عقوبات الإعدام التي أصدرها القضاء منذ تولي السيسي سدة الحكم، والتي غالبًا لا تستند إلى أي مزيد من الأدلة، سوى تقرير الشرطة وشهادة ضباط الاعتقال.

 

وقالت ديانا الطحاوي، عضو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن رفض المفتي لأحكام الإعدام "أمر غير مسبوق"، مضيفة أن "المفتي لم يعرب عن رأيه الديني فحسب، ولكنه يعرب أيضًا عن الشك في العملية برمتها، فربما تكون القضية اختبارًا يكشف عما إذا كان هناك معارضة واسعة للسلوك القضائي أم لا".

 

اقرأ أيضًا:

إعادة إرسال أوراق المرشد وقيادات الإخوان للمفتي.. سابقة قضائية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان