رئيس التحرير: عادل صبري 10:21 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أردوغان: عقلية إسرائيل تماثل هتلر

أردوغان: عقلية إسرائيل تماثل هتلر

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال انتقاده لشيمون بيريس الرئيس الإسرائيلي السابق (أرشيفية)

أردوغان: عقلية إسرائيل تماثل هتلر

وائل عبد الحميد 15 يوليو 2014 12:24

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن النهج الذي تتبعه إسرائيل تجاه الفلسطينيين لا يختلف عن عقلية الديكتاتور الألماني الراحل أدولف هتلر، متهما تل أبيب بارتكاب "فظائع وحشية ممنهجة"، وفقا لصحيفة حريت ديلي نيوز.

وأضافت الصحيفة أنه بالرغم من ترحيب أردوغان بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل إلا أنه اعتبر ذلك ليس كافيا، حيث شدد على ضرورة الإيقاف الفوري للحظر غير المشروع الذي تفرضه تل أبيب على فلسطين.

وتابع رئيس الوزراء التركي في خطابه الأسبوعي للكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية اليوم الثلاثاء: “ما تفعله إسرائيل في غزة منذ الأسبوع الماضي لا يمكن تفسيره، إنه استمرار للترويع، وتجاوز لإرهاب الأفراد إلى إرهاب الدولة".

وعلق أردوغان على المبادرة المصرية قائلا إنه يأمل في إبرام اتفاق يتفادى قتل الأبرياء الفلسطينيين، في ظل ما وصفه بـ "السياسات القذرة بالشرق الأوسط".

وانتقد أردوغان المجتمع الدولي بسبب ما وصفه بـ "التراخي" في إيقاف الاعتداءات الإسرائيلية، وتابع: “ المجتمع الغربي والمجتمع الدولي يتجاهل مأساة فلسطين منذ عام 1948”.

ووجه رئيس الوزراء التركي انتقادات للولايات  المتحدة لعدم بذل جهود كافية من أجل تحقيق "حل الدولتين".

وأضاف: “ لا توجد دولة في العالم، عدا تركيا، تستطيع مناهضة الهجمات الإسرائيلية، والحث على وقفها.. وأقول مجددا إن مرتكبي تلك الفظائع المروعة، سوف يدفعون الثمن عاجلا أم آجلا".

وأشار أردوغان إلى تصريحات عضو بالكنيست، قالت خلالها إن "كل الفلسطينيين أعداؤنا"، معتبرا أن مثل هذه العقلية لا تختلف عن هتلر، وتابع: “ لو تفوه فلسطيني بمثل تلك الكلمات لسارع العالم في استنكارها".

ودعا أردوغان الشعب الإسرائيلي للوقوف ضد حكومته، وأضاف: “حماس تطلق صواريخ أيضا لكن دون خسائر، لكن إسرائيل قتلت 200 فلسطيني، الشعب الإسرائيلي لن ينعم أبدا بالأمن والرخاء إذا استمرت تلك السياسات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان