رئيس التحرير: عادل صبري 09:02 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

استعيدوا بناتنا.. حملة عالمية لتحرير بنات نيجيريا

بالصور..

استعيدوا بناتنا.. حملة عالمية لتحرير بنات نيجيريا

أحمد بهاء الدين 07 مايو 2014 18:38

انتشر هاشتاج بعنوان #استعيدوا بناتنا، بشكل واسع النطاق في شتى أنحاء العالم، وذلك بهدف المساعدة في إثارة قضية اختطاف أكثر من مائتي فتاة نيجيرية من مدرستهن شمالي البلاد قبل حوالي ثلاثة أسابيع من قبل جماعة بوكو حرام المسلحة.

 

ويشارك في هذه الحملة العالمية التي أطلقتها وزارة الخارجية الأمريكية ومنظمة العدل الأمريكية، العديد من السياسيين والدبلوماسيين الأمريكيين والبريطانيين وممثلين ومخرجين عالميين، وبالطبع المئات من النشطاء السياسيين المهتمين بحقوق الإنسان على مستوى العالم.

الناشطة الباكستانية الحاصلة على جائزة نوبل ملالا يوسف

ومن أبرز المشاركات في تلك الحملة الإعلامية الأمريكية، كريستيان امانبور، والناشطة الباكستانية ملالا يوسف، وعضوة الكونجرس الأمريكي جانيس هانس، والمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وذلك بالإضافة للعديد من المشاهير على مستوى العالم.

عضوة الكونجرس الأمريكي جانس هانس في تظاهرة أمام السفارة النيجيرية في واشنطن

وتكمن مشكلة الحكومة النيجيرية الرئيسية في فشل وكالاتها الاستخباراتية في اختراق بوكو حرام، بل إن الجماعة هي التي نجحت في اختراق مؤسسات رسمية، لذا غالبًا لا تحصل الحكومة على معلومات من داخل الجماعة.

 

وهددت حركة بوكو حرام المسلحة في نيجيريا، بـ"بيع" أكثر من مائتي فتاة اختطفن من مدرستهن شمالي البلاد قبل حوالي ثلاثة أسابيع.   

 

وعرضت الولايات المتحدة إرسال فريق من الخبراء، من بينهم جنود ومفاوضون لهم خبرة في قضايا تحرير الرهائن، وقالت بريطانيا أيضا إنها ستقدم "دعمًا للتخطيط". ولا تمثل معدات الاستطلاع الجوي والأقمار الصناعية جدوى في هذه الحالة بسبب تضاريس المنطقة الوعرة والكثيفة.

   

وكان أبو بكر شيكاو، زعيم بوكو حرام، هدد في فيديو أعلن عنه يوم الاثنين، ببيع الفتيات اللاتي خطفن من مدرسة ثانوية في 14 أبريل، وقال: "خطفت بناتكم.. ووالله لأبيعهن في السوق".

 

تعني كلمة "بوكو حرام" في لغة الهوسا المحلية "حظر التعليم الغربي"، لذا فإن حادث الاختطاف يظهر الكراهية العميقة لدى الجماعة حيال التعليم الغربي، وعلاوة على ذلك، تروج الجماعة رؤية إسلامية متشددة تعتبر أن مكان المرأة هو البيت.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان