رئيس التحرير: عادل صبري 08:04 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اندبندنت: إسرائيل تتهم كيري بمعاداة السامية

اندبندنت: إسرائيل تتهم كيري بمعاداة السامية

صحافة أجنبية

جون كيري

اندبندنت: إسرائيل تتهم كيري بمعاداة السامية

محمود سلامة 10 أبريل 2014 12:08

بسبب تعليقاته التي ألقت بالجزء الأكبر من اللوم على إسرائيل فيما يتعلق بتدهور عملية السلام في الشرق الأوسط، يواجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتهامات من جانب مسئولي الحكومة الإسرائيلية بمعادة السامية.

 

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن إسرائيل رفضت تعليقات كيري واعتبرتها متحيزة ضدها، ووصفتها بأنها أقصى درجة من معاداة السامية.

 

وأضافت الصحيفة أن زئيف إيلكين نائب وزير الخارجية الإسرائيلي أصر على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو المسئول عما وصلت إليه عملية السلام من طريق مسدود، مضيفا أن "مزاعم" المجتمع الدولي في هذا الصدد لا أساس لها من الواقع.

 

وقال إن "كل من لديه عينين يرى بهما ولديه علم بالتفاصيل يدرك أن عباس هو من يجب أن يلام، وهو يبحث عن طريقة للهروب من المفاوضات التي لا يرغب في إتمامها."

 

من ناحية أخرى، قال عضو الكنيست الإسرائيلي ديفيد روتيم إنه كان من المتوقع أن يلقي كيري باللوم على إسرائيل، مضيفا أن "اليهود دائما ما تتم إدانتهم بالتورط في جميع الأزمات في العالم .. لكنها في الحقيقة ليست مذنبة في أي شيء" (حسب قوله).

 

وأضاف روتيم أنه لديه قلق من أن تعليقات كيري تنذر بضغط أمريكي على إسرائيل لتقديم تنازلات للفلسطينيين في سبيل الخروج من هذا المأزق.

 

ويأتي ذلك بعد أن شهد الأسبوع الماضي انهيارا مفاجئا لعملية السلام بعد أن وقع عباس طلب الانضمام إلى 15 منظمة ومعاهدة دولية في الامم المتحدة، وذهي الخطة التي اعتبرت إسرائيل أنها تتعارض مع المفاوضات.

 

ورد مسئولون فلسطينيون بأن هذه الخطوة اتخذت كرد على عدم قيام إسرائيل بإطلاق سراح الدفعة الأخيرة من المعتقلين الفلسطينيين، حيث كانت إسرائيل تعهدت بإطلاق سراح السجناء الفسطينيين قبل استئناف المفاوضات في يوليو القادم.

 

وكان كيري قد قال أمام مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي إن سبب الأزمة هو عدم إطلاق إسرائيل سراح السجناء، حيث لم يتم إطلاق سراحهم بعد رغم مرور الموعد المتفق عليه لذلك، علاوة على تصديق الحكومة الإسرائيلية على بناء 700 وحدة استيطانية جديدة في القدس.

 

اقرأ أيضا

إسرائيل تشجع مصر لاستخدام الـ"إف-16" في سيناء

دبلوماسي إسرائيلي: نتعاون مع مصر في سيناء وغزة

موقع إسرائيلي: موجة إلحاد تغزو السعودية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان