رئيس التحرير: عادل صبري 05:32 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أمريكية: النمو الاقتصاد لا يصل إلى من يحتاجه في الولايات المتحدة

صحيفة أمريكية: النمو الاقتصاد لا يصل إلى من يحتاجه في الولايات المتحدة

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

صحيفة أمريكية: النمو الاقتصاد لا يصل إلى من يحتاجه في الولايات المتحدة

محمد البرقوقي 16 نوفمبر 2018 19:09

النمو الاقتصاد لا يصل إلى من يحتاجه في أمريكا. كان هذا هو فحوى المقالة التي نشرتها صحيفة "تشارلستون جازيت ميل" الأمريكية المحلية للكاتب مايك رومانو والذي سلط فيها الضوء على تنامي عدم المساواة بين الفقراء والأغنياء في الولايات المتحدة الأمريكية وعدم استفادة الطبقة الدنيا من ثمار النمو الاقتصادي المتحقق في عهد الرئيس دونالد ترامب، واقتصادره على طبقة الأثرياء فقط.

 

وفيما يلي مقتطفات من المقالة:

الاقتصاد القوي يتعين أن يقطف ثماره الجميع،وليست حفنة من الأشخاص. والاقتصاد القوي يضع الأموال في أيادي الفئة العاملة، وينتشل الأشخاص من مستنقع الفقر ويخلق فرص عمل جديدة ومجزية. والاقتصاد القوي لا يزيد الأثرياء ثراء، ولكنه يمنح الجميع فرصة لتحسين مستويات معيشتهم.

 

وبرغم إصرار بعض السياسيين وحلفائهم، فإن هذا لا يحدث اليوم في ولاية فيرجينيا الغربية. وزيادة المحصلات الضريبية هي علامة إيجابية، لكننا وبكل صراحة لا نملك اقتصادا قويا. ومع تنامي إجمالي الدخول، فإن هذا النمو يفيد بالفعل الطبقة الثرية، ولا يُلحظ أثره على معظم السكان في الولاية.

 

وبرغم أن الدخل الشخصي في الولاية سجل نموا بصورة متواضعة في العام الماضي، فإن الدخل الخاص بالعمال في الطبقة المتوسطة ظل على حاله دون تغيير وفقا لمكتب التحليل الاقتصادي. وفي الواقع فإن الدخل الأسري المتوسط المعدل على التضخم في فيرجينيا الغربية لم يسجل نموا في عقد كامل.

 

وبعبارة أخرى فإن الأثرياء يكسبون، فيما يخسر الأشخاص العاملون من أبناء الطاقة المتوسطة، وأسرهم أيضا- لا يكسبون سوى ما كانوا يتحصلون عليه قبل عقد برغم أنهم يعملون بصورة أكبر. وفي العام 2017، لامس الدخل الأسري المتوسط ما يقل بواقع 43.469 دولار في المتوسط عن متوسط الدخل القومي في فيرجينيا الغربية، وهو الدخل المصنع في الترتيب الـ50 في عموم الولايات المحدة الأمريكية وفقا للتقديرات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني الأمريكي. والسكان العاملون في فيرجينيا الغربية يعانون بالفعل من النمو الاقتصادي غير المتوازن، لاسيما هؤلاء الأكثر حاجة إلى هذا النمو.

 

وبرغم كونها من بين الولايات الـ10 الأكثر تحقيقا لنمو الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، فإننا نعد واحدة من بين ولايات سبع تشهد زيادة في النسبة المئوية للأشخاص الذين يعيشون في فقر. ومعدل الفقر لدينا والذي لم يشهد تراجعا منذ الركود الكبير، لامس ما نسبته 19.1%، وهي رابع أعلى نسبة في عموم الولايات المتحدة، بحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطني الأمريكي. وهذا النمط يجب أن يتغير، جنبا إلى جنب مع السياسات التي تقف ورائه.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان