رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: بسبب خاشقجي.. مشرعون أمريكيون يتحدون ترامب

بلومبرج: بسبب خاشقجي.. مشرعون أمريكيون يتحدون ترامب

صحافة أجنبية

واشنطن فرضت عقوبات على 17 سعوديا متهمين باغتيال خاشقجي

بلومبرج: بسبب خاشقجي.. مشرعون أمريكيون يتحدون ترامب

بسيوني الوكيل 16 نوفمبر 2018 10:12

"أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يقترحون فرض عقوبات على السعودية على خلفية حرب اليمن واغتيال خاشقجي" .. تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول اقتراح مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تشريعا جديدا يفرض عقوبات على المملكة.

 

وقالت الصحيفة إن مجموعة تضم 6 أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، اقترحوا عقوبات جديدة على السعودية تتضمن وقف مبيعات الأسلحة، في تحد لموقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي لا يرغب في خسارة فرص العمل الأمريكية التي يقول إنها سوف تترتب على فرض العقوبات.

 

وأعربت المجموعة عن عدم رضاها بالعقوبات التي أعلنتها إدارة ترامب الخميس ضد أفراد يتم تعريفهم بأنهم متهمين بالتورط في اغتيال خاشقجي، ولكنها لا تستهدف النظام بشكل أوسع.

 

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على 17 سعوديا لدورهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا الشهر الماضي، في ظل اتهامات بتورط مسئولين سعوديين في مقتله.

 

وتشمل قائمة العقوبات سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والقنصل العام السعودي في اسطنبول محمد العتيبي.

 

كما أعربت المجموعة أنها غير راضية عن الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن في اليمن لوقف الحرب الأهلية.

 

وفي دعم التشريع المقترح، انضم ثلاثة أعضاء جمهوريون وهم تود يونج السناتور عن إنديانا وليندسي غراهام عن ساوث كارولينا وسوزان كولينز عن ماين، إلى بوب مينينديز سناتور نيو جيرسي الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية، وجاك ريد العضو الديمقراطي البارز في لجنة الخدمات العسكرية عن رود آيلاند، وجين شاهين السناتور الديمقراطي عن نيو هامبشاير.

 

وقال مينينديز في بيان:" لابد أن يكون هناك تحقيق يتسم بالشفافية والمصداقية في اغتيال خاشقجي، وبمشروع القانون هذا يظهر الكونجرس التزامه بالمساءلة وحقوق الإنسان".

 

أما يونج فقال:"هذا التشريع يمد إدارة ترامب بالقوة التي يجب أن تستخدمها لدفع كل الأطراف في اليمن للمشاركة في مفاوضات مخلصة وعاجلة لإنهاء حرب اليمن ومعالجة أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

وسوف يمنع مشروع القانون الولايات المتحدة من تزويد طائرات الائتلاف التي تقصف اليمن بالوقود جوا، ويعاقب القانون الأشخاص الذين يمنعون وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن، وفرض عقوبات إلزامية على أي مسئول عن مقتل خاشقجي ويطالب بتقارير متنوعة من بينها تقرير بشأن حقوق الإنسان في السعودية.

 

وأعلنت إدارة ترامب هذا الشهر وقف تزويد طائرات التحالف بالوقود جوا والتي سيمنعها مشروع القانون.

 

ويشهد اليمن منذ نحو 4 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران الذين يسيطرون على محافظات بينها صنعاء منذ 2014 من جهة أخرى.

 

وخلفت الحرب المستمرة أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية، وبات معظم سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات، وفق الأمم المتحدة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان