رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن بوست: الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد 

واشنطن بوست: الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد 

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

واشنطن بوست: الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد 

محمد البرقوقي 30 سبتمبر 2016 14:44

الفكّة سلاح السيسي لإنقاذ الاقتصاد.. عنوان اختارته مراسلة صحيفة " واشنطن بوست" الأمريكية بالقاهرة هبة محفوظ لتقرير سلطت فيه الضوء على المبادرة التي طرحها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخرا والتي طالب فيها مسؤولو البنوك المصرية بإيجاد آلية تتيح الاستفادة من “الفكّة” -وهي الوحدات النقدية الأقل من الجنيه- كإحدى طرق دعم الاقتصاد.


وذكر التقرير أن السيسي تساءل في كلمته التي ألقاها خلال افتتاحه مشروع " غيط العنب" بالإسكندرية الاثنين الماضي عن السبب في عدم قدرة الدولة الحصول على " الفكة" المتبقية في المعاملات المصرفية ووضعها في حساب لتمويل مشروعات التنمية التي تهدف للقضاء على العشوائيات.


وقال السيسي:" بالتأكيد هناك جمعيات خيرية. لكن هذه الطريقة من الممكن أن تكون أفضل."

 

وأضاف السيسي:" الناس في مصر عاوزة تساهم بس مفيش آلية تساعدهم، الفكة في معاملات البنوك ممكن تساهم، لو سمحتم أنا عاوز الفلوس دى.."

 

 وأوضح السيسي أن هناك تعاملات مالية لـ20 مليون مصري يوميًا ولو حصلنا على " الفكّة " التي تكون "جنيه أو 90 قرشا" سنحصل على 10 أو 12 مليار جنيه، قائلا:  "لو سمحتم أنا عايز الفلوس دي .. لتوصيلها لصندوق تحيا مصر".

 

وبينما فجرت مبادرة " الفكّة" سخرية وشكوكا على مواقع التواصل الاجتماعي، راح الكثير من المصريين يؤكدون أن الرأي العام سبق وأن استقبل بنفس الطريقة مبادرات مشابهة أثبتت في النهاية قدرتها على جمع مليارات الدولار لصالح مشروعات عملاقة وإن لم تحقق الإيرادات المرجوة حتى الآن.

 

وساق تقرير " واشنطن بوست" مثالا على ذلك بمشروع توسعة قناة السويس  والذي كشف عنه الرئيس بعد أشهر قليلة من انتخابه رئيسا في العام 2014 بعد عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

 

ولفت التقرير إلى أن مصر تمكنت من جمع أكثر من 7 مليارات دولار عبر بيع سندات للمواطنين، واستخدمت البلاد أيضا قروضا بنكية بقيمة 850 مليون جنيها لتمويل مشروع تنمية قناة السويس التي تعد البوابة الاقتصادية الرئيسية للمنطقة.

 

وتعهد المسؤولون بتحقيق عائدات قيمته 3.5 مليار دولار من مشروع توسعة قناة السويس بحلول العام 2023، لكن سرعان ما انخفضت الإيرادات بصورة كبيرة في السنة الأولى، ما أسهم في إشعال أزمة نقص الدولار التي فاقمت أوضاع المصريين.

 

وفي العام الماضي حصلت القاهرة على مساعدات بقيمة 23 مليار دولار من الدول الخليجية، لكن استمرت المعاناة الاقتصادية لكثير من المصريين. ويعيش قرابة 28 مليون مواطن في مصر – البالغ تعداد السكان فيها 90 مليون نسمة- تحت خط الفقر، على أقل من 2 دولار يوميا للفرد.

 

كان المدير التنفيذي لصندوق " تحيا مصر"، جمعية خيرية أسسها السيسي بعد فترة وجيزة من انتخابه رئيسا للجمهورية، قد صرح لصحيفة "إيجبشن توداي" الخاصة بأنه " يتواصل مع أكبر بنكين في مصر- البنك الأهلي وبنك مصر- لدراسة مبادرة السيسي واتخاذ قرار  حياله قريبا بالتنسيق مع البنك المركزي.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين الماضي  مشروع "غيط العنب" الذي يقع ضمن خطة تطوير العشوائيات بالإسكندرية.

 

ويقام المشروع على مساحة 12.3 فدان واستغرق تنفيذه عامين، وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.2 مليار جنيه.

 

لمطالعة النص الأصلي

 

اقرأ أيضا:

الفكة-من-المصريين" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">فيديو| خبير اقتصادي: هذا اقتراحي لتجميع الفكة من المصريين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان