رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج: بعد الحظر المصري لقمح الإرجوت.. الارتباك يتزايد

بلومبرج: بعد الحظر المصري لقمح الإرجوت.. الارتباك يتزايد

صحافة أجنبية

مصر تحظر استيراد قمح يحتوي على فطر الإرجوت

بلومبرج: بعد الحظر المصري لقمح الإرجوت.. الارتباك يتزايد

وائل عبد الحميد 28 أغسطس 2016 18:53

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية إن القرار المصري بحظر استيراد القمح المحتوي على فطر الإرجوت من شأنه أن يضيف إلى مساحة الارتباك لدى التجار.

وأضافت: “لن تقبل مصر من الآن فصاعدا قمحا مستوردا يحتوي على أي آثار من فطر الإرجوت، بحسب ما أعلنت عنه وزارة الزراعة الأحد، الأمر الذي يبذر ارتباكا تنظيميا جديدا تسبب في عرقلة شحنات القمح إلى الدولة الأكثر شراء للحبوب في العالم".
 

القرار المصري الجديد يأتي مضادا للسياسة الأقل قيودا لوزارة التموين والتي تسمح بدخول شحنات تحتوي على نسبة 0.05 % من الإرجوت.

 

عصام فياض وزير الزراعة أعلن القرار خلال بيان بالتنسيق مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وفقا لأحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات بالوزارة خلال مؤتمر صحفي الأحد.
 

الشبكة الأمريكية ذكرت أن الإرجوت فطريات تتواجد بشكل طبيعي لكنها قد تكون سامة عندما تتزايد كميتها.
 

وأشارت إلى أن التغييرات المصرية المتكررة للقرارات المتعلقة بمستويات الإرجوت، ورفض استقبال العديد من الشحنات دفعت بعض التجار إلى تعليق إرسال عروضهم إلى الهيئة العامة للسلع التموينية أو رفع السعر المطلوب.

ونقلت عن هشام سليمان، رئيس شركة "مدستار للتجارة" التي يقع مقرها بالإسكندرية: “سيؤثر هذا بشكل دراماتيكي على السوق، سيعمد التجار، إذا قرروا المخاطرة والمشاركة في عطاءات هيئة السلع التموينية، إلى فرض أسعار أكبر لتغطية المخاطرة المرتبطة ببيع القمح إلى مصر".
 

وفي يونيو الماضي، قال مجلس الوزراء إنه سيدعم المعايير الدولية التي تسمح بنسبة 0.05 % من الإرجوت، ورغم تصريحات وزارة الزراعة أنها ستلتزم بقرار مجلس الوزراء لكن قرارها اليوم ينص على حظر استيراد قمح يحتوي على أي آثار من الفطر السام.
 

ويأتي القرار بعد أن شكلت وزارة الزراعة لجنة الشهر الماضي خلصت إلى خطورة استيراد قمح مصاب بالإرجوت على المحصول المحلي، بحسب أبو اليزيد.
 

واستطرد: “أريد أن أطمئن الجميع بأنه لم يدخل البلاد حبة واحدة ملوثة بالإرجوت حتى يومنا هذا. 15 شحنة قمح وصلت مصر مؤخرا بينها اثنتان مصابتان بالإرجوت، لم يتم السماح لهما بالدخول".
 

وتوصلت مراجعة نفذتها اللجنة لشحنات القمح التي وصلت مصر خلال السنوات العشر الأخيرة إلى أن 2 % منها كانت ملوثة بالقمح.
 

وأوصت اللجنة أن تشتري مصر قمحا من مناطق معروفة بخلو المحصول من الإرجوت مثل أوكرانيا وروسيا ولاتفيا وليتوانيا.
 

وأفادت المراجعة أن الشحنات السابقة من القمح من فرنسا وكندا وبولندا ورومانيا وصربيا والولايات المتحدة كان بها آثار الإرجوت، وففقا لأشرف خليل رئيس معهد بحوث أمراض النباتات، وأحد أعضاء اللجنة المذكورة.
 

وكانت إدارة الحجر الصحي التابعة لوزراة الزراعة قد رفضت شحنة تحتوي على 7000 طن مكعب من القمح الروماني جراء مستويات الإرجوت، بحسب عاطف مكرم المسؤول بشركة "الوحدة".
 

وعلاوة على ذلك، رفض الحجر الصحي شحنة من القمح الروسي، بحسب شخص ذي علاقة مباشرة بالموضوع في 10 أغسطس.

 

رابط النص الأصلي 

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان